صحة ورشاقة

فوائد الشوفان في رمضان

من أشهر خيارات السحور – الشوفان. الشوفان هو نوع من أنواع الحبوب المعروفة ببذورها. الشوفان له أكثر من شكل، ربما يكون مطحون بقوام الدقيق، وهنا يستخدم في المخبوزات، أن عبارة عن قشور غنية بالألياف، وهو الشكل المألوف تناوله سواء في الفطور في الأيام العادية، أو على السحور في رمضان.

عادة يميل هؤلاء الذين يتبعون نظامًا غذائيًا بغرض إنقاص الوزن إلى تناول الشوفان لانه أحد الأطعمة التي ذاع صيتها في هذا الشأن، لكن سبب ارتباطه بالسحور في رمضان، هو أنه يحافظ على الشخص في حالة شبع لساعات طويلة، من ثم يعد من أفضل الأطعمة الموصي بها في حالة الصيام.

بالإضافة إلى الشعور بالشبع،له فوائد صحية عديدة، نذكر أهمها في السطور التالية:

  1. تحسين صحة القلب

يحتوي الشوفان على ألياف قوية تسمى بيتا جلوكان تساعد على خفض مستويات الكوليسترول. بيتا جلوكان هو المكون الرئيسي للألياف القابلة للذوبان فيه، ويقلل من الكوليسترول السيئ دون التأثير على مستويات الكوليسترول الجيد . تعمل مضادات الأكسدة الموجودة فيه (أفينانثراميد والأحماض الفينولية) بالإضافة إلى  فيتامين ج لمنع أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة، والذي يمكن أن يسبب أيضًا أمراض القلب . تحتوي نخالة الشوفان أيضًا على فيتامين هـ ، وهو عنصر غذائي آخر لصحة القلب. والأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن هذه النخالة تحتوي على ألياف (15 إلى 26 بالمائة) أكثر من دقيقه (7 بالمائة).

  1. يساعد في علاج مرض السكري

يحتوي الشوفان على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ، كما أن محتواه العالي من الألياف يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. أيضا ولكونه غني بالألياف ، يتم هضمه ببطء. الأطعمة التي يتم هضمها بسرعة يمكن أن تسبب ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم – مما يجعل من الصعب التحكم في ارتفاع السكر في الدم. يجعل دقيق الشوفان محتويات المعدة أكثر سمكًا ، وبالتالي يتم هضمها ببطء. وفقًا لدراسة، يمكن أن يقلل دقيقه من جرعات الأنسولين.

3.يساعد في تخفيف الإمساك

نظرًا لأن دقيق الشوفان غني بالألياف ، فإنه يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الإمساك. كما وجد أنه يزيد من وزن البراز وبالتالي يعالج الإمساك. فهو غني بالألياف غير القابلة للذوبان المفيدة جدًا لصحة الأمعاء، ومن فوائدها علاج الإمساك.

  1. محاربة السرطان

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيه افي علاج السرطان. ويمكن للألياف الموجودة فيه أن تمنع الإصابة بسرطان المستقيم والقولون.

  1. علاج ارتفاع ضغط الدم

وجد أن تناول الشوفان يقلل من ضغط الدم الانقباضي بمقدار 7.5 نقطة وضغط الدم الانبساطي بمقدار 5.5 نقطة. فهو لا يقلل من ضغط الدم فحسب ، بل يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22 بالمائة. لهذا الغرض ، يمكنك اختيار دقيقه المطبوخ والشوفان العضوي.

 

 

مجلة الجميلة

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى