صحة ورشاقة

فوائد شاي إكليل الجبل لا تقدر بثمن.. باشري بشربه

يعتبر إكليل الجبل، إلى جانب الزعتر، من أكثر الأعشاب العطرية شيوعاً. يحظى بتقدير كبير لنكهته القوية واللذيذة في الشاي أو في الطبخ، ولكن أيضاً لفوائده العديدة. اكتشفي فوائد إكليل الجبل في السطور الآتية:

إكليل الجبل أو الروزماري، نبات يسهل زراعته في المنزل. عبارة عن شجيرة صغيرة تنمو على الصخور في البرية، في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويمكن التعرف عليها بسهولة بصرياً، وخاصة عن طريق الرائحة.

أوراقها تشبه الإبر، طويلة وخضراء. الزهور زرقاء اللون الأرجواني وتظهر بين شهري فبراير وأبريل.

كيف تجففين إكليل الجبل الطازج؟

الأمر بسيط للغاية، فقط قومي بجمع ضمة، وعلّقيها رأساً على عقب في نهاية الصيف، بعيداً عن الرطوبة، لمدة أسبوعين، ثم قومي بقطف الأوراق وخزّنيها في وعاء زجاجي محكم الإغلاق، بعيداً عن الضوء.

ما هي فوائد شاي إكليل الجبل؟

اشتهرت فوائده منذ آلاف السنين، وقد أشاد الرومان واليونانيون بالفعل بفوائده. يحتوي نبات الأجداد هذا على العديد من الفوائد الصحية، وهي:

– يساعد على الهضم:

يستخدم  تقليدياً للمساعدة في الهضم، ويساعد على تحفيز العصارات الهضمية في الأمعاء. يحفز وظائف الكبد والقنوات الصفراوية. يساعد إكليل الجبل في هضم الدهون عن طريق تسهيل تصريف القنوات الصفراوية. لذلك فهو التسريب المثالي في حالة صعوبة الهضم والانتفاخ.

– يساعد الروزماري في طرد السموم:

يساهم في التخلص من سموم الجسم وتصريفها عبر الكلى والمسالك البولية، وذلك بفضل غناه بالفلافونويد على وجه الخصوص.

– يقوّي جهاز المناعة:

يساهم في تعزيز دفاعات الجسم الطبيعية ويقوّي جهاز المناعة. في الوقت نفسه، من المعروف أنه يساعد على منح الجسم الحيوية والنشاط.

– له تأثير مضاد للأكسدة:

يحتوي على مواد طبيعية تحمي الأنسجة والخلايا من الجذور الحرّة والإجهاد التأكسدي.

– يساعد في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الأنف والأذن والحنجرة: يساعد شاي الأعشاب من إكليل الجبل بشكل طبيعي على تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي المتعلقة بالفيروس ونزلات البرد الطفيفة، وخاصة السعال بفضل تأثيره الطارد للبلغم.

– يقوّي الذاكرة والتركيز:

من الجيد أن يعرف الطلاب عند إجراء الاختبارات أنه يعزز الإدراك والقدرات المعرفية. لاحظي أنه في حالة ارتفاع ضغط الدم، لا ينصح بتناول شايه.

كيفية تحضير شاي أعشابه

– استخدميه طازجاً أو مجففاً حسب توفره.

– قومي بغلي الماء، وأضيفي القليل من أغصانه المغسولة جيداً.

– اتركيها تُنقع لمدة عشر دقائق، ثمَّ صفي المزيج وأشربيه.

– اشربي 3 أكواب يومياً كحدٍّ أقصى.

تحذير: انتبهي أنه في حالة ارتفاع ضغط الدم، لا ينصح بتناول شايه.

 

مجلة سيدتي .نت

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى