سلايدموضة وجمال

فوائد عسل المانوكا لحب الشباب

يصنف عسل المانوكا Mānuka Honey بأنه أغلى وأجود أنواع العسل في العالم،  ينتجه نوع خاص من النحل يعيش في استراليا ونيوزلندا، يعتمد في تغذيته على زهرة تعرف بزهرة المانوكا أو زهرة شجرة الشاي Leptospermum Scoparium. لا يختلف هو عن العسل الذهبي العادي بكثافته ولونه الذهبي، غير أن تركيبته الكيميائية تميزه عن بقية أنواع العسل، إذ وجدت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن عسل المانوكا يحتوي على 4 أضعاف العناصر الغذائية الموجودة في العسل العادي أهمها مادة الميثل غلايوكسال  Methyl Glygoxal ويرمز لها بالرمز بـ   MG، وهي مادة لها قدرة قوية على قتل بعض أنواع الجراثيم، فكلما كان تركيز هذه المادة أعلى والذي عادة ما تدون نسبته على العبوة ازداد ثمن العسل.

إلى هذه المادة،غني بمجموعة فيتامين B المركبة، النحاس، الكالسيوم،  الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفسفور، البوتاسيوم، الزنك، الصوديوم، الأحماض الأمينية ومركبات البوليفينول الطبيعية.

جميع هذه الخصائص تجعل منه ليس مكوناً فعالاً فقط لعلاج مشاكل البشرة، أهمها حب الشباب، بل يصح تصنيفه دواءً فعالاً لحب الشباب وغيره من الشوائب التي عادة ما تتعرض لها البشرة.

فوائد عسل المانوكا للبشرة
  • كما سبق وتم ذكره في السطور السابقة، هو غني بالبوليفينول، ما يساعد على ترميم الجلد التالف، وحث البشرة على تجديد خلاياها، ما يسرع في تعافي البشرة من حب الشباب وسواه من أنواع البثور.
  • يخفف من حدة الاحمرار الذي عادة ما يرافق حب الشباب.
  • عسل المانوكا غني بمضادات الأكسدة والالتهاب، ما يمنع ظهور الطفح الجلدي، كما يصنف كعلاج طبيعي فعال لأمراض الجلد، كالإكزيما والتهاب الجلد التماسي.
  • يؤخر ويعالج علامات التقدم في السن، كالتجاعيد، الخطوط الدقيقة والترهل، لمحتواه العالي من مضادات الأكسدة والخصائص التي تساعد على الترطيب، العدو الأكبر والرئيسي لشيخوخة البشرة.
  • عسل المانوكا يساعد كذلك في تضييق المسام، ما يقلل من فرص ظهور حب الشباب، وذلك نتيجة تراكم الأوساخ والجلد الميت.
التفرقة بين العسل العادي وعسل مانوكا

الغالبية من أنواع العسل التي تباع من حول العالم، حتى في المتاجر الفاخرة، تباع بأسعار باهظة لمزاعم بأنها عسل المانوكا، إذ يبلغ ثمنها 5 أضعاف سعر العسل العادي، غير أنها في الحقيقة، كأي عسل عادي بالرغم من الملصقات التي تطبع على الأوعية وتؤكد بأنه عسل نيوزيلندي. فإنتاج نيوزيلاندا من عسل مانوكا لا يزيد عن 1700 طن سنوياً، بينما يباع في العالم أكثر من 10 آلاف طن من ذلك العسل سنويا.

لمعرفة الفارق بينهما  والعسل العادي، الأول داكن اللون كثيف القوام، في حين أن الثاني لزج وذهبي اللون، هذا إضافة إلى بعض المصطلحات المدونة على العبوة والتي بينها الخبراء، وهي كالتالي:

  • : NPA مصطلح يدل على أنه  نشط ومضاد لأنواع الجراثيم المختلفة.
  • UMF: تعني نسبة NPA المضادة للجراثيم الموجودة فيه
  • MGO : هو العامل المضاد للبكتيريا، وكلما زاد مستواه، كان أفضل.
  • تحديد اسم الشركة المنتجة للعسل والبحث عن اسمها في موقع مؤسسة العسل النيوزلندي أو البحث عن رقم الترخيص..
  • بعد ذلك، تتم مطابقة رقم الإنتاج مع شهادة التحليل المرفقة التي تحتوي على رابطQR والذي يمكن استخدامه للتحقق من وجود الشهادة في موقع مؤسسة العسل.
ماسك عسل المانوكا لعلاج حب الشباب

بإمكان كل سيدة وفتاة تعاني بشرتها من حب الشباب أن تكتفي بتوزيع القليل منه  منفرداً على البشرة بالكامل أو على حب الشباب بعد تنظيفها جيداً. يفضل كذلك صنع حمام من البخار لتوسيع المسام حتى يمتص الجلد عسل المانوكا للاستفادة القصوى من خصائصه.

يترك لمدة ½ ساعة، ثم تغسل البشرة بالماء الدافىء.

بعد ذلك تمرر قطنة مبللة بماء الورد لغلق المسام.

 

مجلة الجميلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى