فوائد قشر الموز

بين العلماء ان قشور الموز له دور تجميلي عظيم، اذ تعمل القشور على تبيض البشرة بعد طحنها ووضعها على الوجه، وتساعد على تقشير البشرة وإزالة أثار حب الشباب فضلاً عن كونها أداة لتطويل شعر الرأس وزيادة كثافته.

كما اشارت صحيفة ديلي ميل البريطانية إلى ان قشر الموز يحتوي على معدن المغنيزيوم بمعدلات مرتفعة مما يساعد على تخفيف توتر الاوعية الدموية.في حين يستفاد من قشر الموز في تخفيف الصداع النصفي عند وضع قشر الموز الناضج على الرأس لمدة 15 دقيقة، ومعالجة قرحة القدم والحروق والطفح الجلدي والحراري.

كما يستعين أهالي جزر الباهاما بقشور الموز للتخلص من ضغط الدم المرتفع عن طريق غلي قشور الموز وشرب ماؤه.

من جانب اخر أوضحت دراسة برازيلية نشرة في مجلة الجمعية الكيميائية الامريكية ان قشرة الموز المقطعة تفيد في تنقية المياه والتخلص من المعادن السامة التي يحتمل ان تتواجد فيها، اذ انها ستساعد على التخلص من كافت السميات التي تحتويها المياه مثل الرصاص والنحاس. وأضافت الدراسة ان قشور الموز تشتهر بقدرتها على تلميع الفضيات والاحذية الجلدية.

كما ان قشر الموز يحتوي على مضادات الاكسدة مما يجعل منه مكافحاً ومحارباً للتجاعيد وعلامات تقدم السن، وهنا يمكن استخدام قشر الموز المطحون ولكن مع اضافة أحد الزيوت الطبيعية اليه ووضعه على البشرة. ويحتوي قشر الموز أيضاً على البوتاسيوم، لذا فإن قمت بوضع قشرة الموز بعد تقشريها مباشرة حول العين مدة 20 دقيقة ستتخلصين تماماً من الانتفاخ حول العين ومن الهالات السوداء.

النشأة الأصلية للموز كانت في ماليزيا ثم أدخلها الماليزيون إلى الهند في حوالي القرن السادس الميلادي ومنها إلى الصين وبقية أنحاء العالم , وتتنوع أشكال الموز وألوانه فمنه الأصفر والأرجواني والأحمر والأخضر ويزرع في جميع المناطق المدارية بما لا يقل عن 100 دولة حول العالم.

يستخدم الموز كعلاج في الطب الهندي الشعبي وبلاد فارس القديمة حيث يعتبرونه أنه سر الطبيعة للحصول على شباب دائم.

المكونات الغذائية للموز

•يحتوي الموز على فتامين ج والبوتاسيوم والألياف.
•يفتقر الموز إلى عنصر الصوديوم والدهون والكولسترول
•يحتوي الموز على فيتامين ب6
•يحتوي على ثلاثة أنواع من السكريات الطبيعية وهي السكروز والفركتوز والجلوكوز
•الموز غني بمحتواه من الحديد

فوائد اكل الموز:

إعادة التأهيل للمدخنين

استخدام الموز يساعد الشخص على الإقلاع عن التدخين. الفيتامينات B6 و B12، التي توجد في موز، تساعد على التقليل من تأثير النيكوتين الذي يوجد في السجائر. على الرغم من أن العملية الفعلية أن، هذه الفيتامينات تقلل أعراض انسحاب النيكوتين حيث يمكن للشخص أن يقلع عن التدخين بشكل أكثر سهولة لأن النيكوتين هو عبارة عن إدمان.

سرعة النوم

هل تعلم انك اذا واجهت صعوبة في النوم ولا تريد اخذ حبوب منومة بإمكانك اكل موزة واحدة والجلوس بدون حركة لمدة عشر دقائق، فذلك سيجعلك تنام بشكل فوري حتى وان كنت في قمة نشاطك والسبب ان جسمك سيفرز مادة السيروتونين التي لها نفس تأثير التخدير.

ضغط الدم

بسبب المحتوى العالي من البوتاسيوم جنبا إلى جنب مع محتوى منخفض من الملح، فإن الموز لا يؤثر على ضغط الدم تأثيراً سلبيا. هو يعتبر في الواقع اداة ضبط لضغط الدم.

يساعد على الهضم

– الموز غني بالبكتين ويساعد على الهضم وطرد السموم والمعادن الثقيلة بلطف من الجسم.
– يساعد التكوين الجنيني، وتحفيز نمو البكتيريا النافعه في الأمعاء. كما أنه ينتج الانزيمات الهاضمة للمساعدة على امتصاص المواد المغذية .
– يهدئ الجهاز الهضمي ويساعد على استعادة الأملاح المفقودة بعد الإسهال.
– هو مضاد طبيعي للحموضه ويوفر الراحه بعد حدة الجزر وحرقة وإرتجاع المرئ.
– الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن استهلاكها دون ضيق لأنه يخفف من قرحة المعدة و بطانة المعدة ضد الأحماض المسببة للتآكل.

إنتاج الخضاب

يشكل الحديد الموجود بكمية كبيرة في موز، في تشكيل الخضاب الموجود في خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين. ويوفر هذا العنصر الأساسي لتشكيل الهيموغلوبين.
– به نسبة عالية من البوتاسيوم وكميات قليلة من الملح، ويتم الاعتراف بالموز رسميا من قبل ادارة الاغذية والعقاقير بأنه قادر على خفض ضغط الدم والوقاية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
– الموز يقلل التورم، ويحمي من مرض السكري من النوع الثاني، ويساعد على فقدان الوزن، وتقوية الجهاز العصبي،ويساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء، وكلها بسبب المستويات العالية من فيتامين B-6.
– يقوى الدم ويخفف من فقر الدم عن طريق نسبة الحديد الموجود بالموز.

التخلص من الاكتئاب:

– يساعد في التغلب على الاكتئاب بسبب احتوائه مستويات عالية من التربتوفان، والتي يتم تحويلها إلى مادة السيروتونين – الناقل العصبي في الدماغ والتى تصاب بها معظم الحوامل فى الاشهر الاولى.
– يحسن المزاج ويقلل أعراض الدورة الشهرية عن طريق تناول الموز الذي ينظم السكر في الدم و يخفيف الإجهاد ويساعد على الاسترخاء.

علاجات طبيعية من الموز البسيط:

– تناول الموز سيساعد على منع سرطان الكلى ويحمي العيون ضد الضمور البقعي ويبني عظام قوية عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم.
– الموز يجعلك أكثر ذكاء ويساعد في التعلم عن طريق جعلكم أكثر يقظة. ويجب تناول الموز قبل الامتحان للاستفادة من مستويات عالية من البوتاسيوم.
– الموز به نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويوفير الحماية من الذرات الحره والأمراض المزمنه.
– تناول الموز بين وجبات الطعام يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم ويقلل من غثيان الصباح .
– فرك لدغة حشرة أو خلايا النحل بالقشره الداخليه للموز يخفيف من الحكة والاحمرار.
– تحكم في سكر الدم وتجنب النهم بين وجبات الطعام من خلال تناول الموز.
– يمكن تناول الموز لخفض درجة حرارة الجسم وتهدئته أثناء الحمى أو في يوم حار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى