قناة نور الشام السورية : مكانة صلاح الدين الأيوبي محصنة !

خاص بوابة الشرق الأوسط الجديدة

في رد غير مباشرة على وجهة النظر التي طرحها الفنان عباس النوري، حسم التلفزيون العربي السوري موقفا حاسما يتعلق بقضية تاريخية ظهرت في صفحات التواصل الاجتماعي وتتعلق بالشخصية التاريخية العظيمة في التاريخ العربي والاسلامي، وهي شخصية صلاح الدين الأيوبي. فقد عرضت محطة (نور الشام) وهي إحدى القنوات العاملة التابعة للتلفزيون ندوة موسعة تحت عنوان : الثوابت والرموز ــ هوية الأمة. تناولت هذا الموضوع على مساحة طويلة من الوقت بلغت أكثر من ساعة ونصف الساعة .

وشارك في هذه الندوة : الدكتور محمد توفيق رمضان البوطي رئيس اتحاد علماء بلاد الشام، والباحث المعروف الدكتور محمد شريف الصواف مدير عام مجمع الشيخ أحمد كفتارو إضافة إلى المؤرخ والباحث التراثي الدكتور أحمد المفتي .

ورغم عموميات الحديث عن المسيئين لشخصية صلاح الدين الأيوبي، والمطالبة بمحاسبتهم وتجريمهم  كان الحديث مباشراً وواضحاً في رده على كل مافي على صفحات التواصل من آراء ضمن مايشبه التشكيك بالمكانة التي يشغلها صلاح الدين الأيوبي في التاريخ العربي .

وفي تلك الندوة قال الدكتور البوطي، إن الاستهداف لم يكن فقط للرموز بل يتعلق بكل قدوة في تاريخ الأمة الاسلامية، وأوضح أن صلاح الدين الأيوبي حرص عى جمع كلمة الأمة في وقت كانت الدولة العباسية في ذروة ضعفها ، وكانت الحملة الصليبية قد حاصرت دمياط ي مصر . وتوسع الدكتور أحمد المفتي في الحديث عن الظروف التاريخية التي عاش فيها الأيوبي، وقال إننا نستحضر التاريخ من أجل صناعة المستقبل . مؤكدا على أن الهوية الوطنية أو أي جزء منها هو بناء يرتبط بتاريخنا وحاضرنا ومستقبلنا . وقال المفتي أيضا : إن المستشرقين الذين وفدوا على الأمة أساؤوا إلى تاريخها ونبه إلى أن هناك خبراء في الجامعة العبرية الصهيونية يدرسون بلادنا لعدم ظهور حطين أخرى!

أما الدكتور الصواف، فقد أشار إلى أن التاريخ هو الهوية الوطنية أو جزء منها . وهويتنا مرتبطة بتاريخنا وحاضرنا ومستقبلنا ، وقا ل  حرفيا :

يجب أن يجرم القانون من يريد أن يسيء إلى رموز الوحدة الوطنية في سورية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى