كلفة دعم الوقود في مصر تراجعت 42 في المئة

أعلن مسؤول في وزارة البترول المصرية أمس رافضاً الكشف عن اسمه، أن كلفة دعم الوقود انخفضت خلال الأشهر الستة الأولى من السنة المالية 2015 – 2016. وأوضح أن دعم المواد البترولية بلغ نحو 26 بليون جنيه (3.321 بليون دولار) خلال الأشهر الستة الأولى من السنة المالية 2015 – 2016.

وكان دعم الوقود خلال الفترة ذاتها من السنة المالية السابقة 45 بليون جنيه، ما يعني أن كلفة الدعم انخفضت 19 بليون جنيه، أي 42.2 في المئة. وتبدأ السنة المالية في مصر في الأول من تموز (يوليو) وتنتهي في 30 حزيران (يونيو).

وجاء تراجع دعم الحكومة للمواد البترولية بتأثير واضح من تهاوي أسعار النفط العالمية، حيث خسرت عقود خام «برنت» القياسي أكثر من ثلثي قيمتها منذ منتصف عام 2014. ويبلغ هدف دعم المواد البترولية في السنة المالية الحالية 61 بليون جنيه، في مقابل نحو 100 بليون في 2014 – 2015. وتعمل مصر على التخلص من دعم الطاقة في شكل تام خلال 3 إلى 5 سنوات.

الى ذلك، أبرمت مجموعة «هيرميس» المالية عقوداً للاستحواذ على حصة 76.7 في المئة من أسهم شركة «تنمية» المتخصصة في خدمات تمويل أصحاب المشاريع الصغيرة، في صفقة قيمتها 345 مليون جنيه. وتملك «تنمية» حالياً، 70 في المئة من شركة «فايننشال أنلمتد» التابعة لشركة «القلعة»، و6.7 في المئة تمثّل بعض الأسهم المملوكة من فريق الإدارة في الشركة. ومن المقرر تنفيذ الصفقة بعد تلبية بعض الشروط الخاصة واستيفاء المتطلبات التنظيمية، منها الحصول على خطاب عدم الممانعة من الهيئة العامة للرقابة المالية.

وقال الرئيس التنفيذي لـ «هيرميس» كريم عوض، إن «صفقة الاستحواذ على تنمية ستتبعها خلال الأشهر المقبلة، خطوات استراتيجية تشكل محاور خطة نمو المجموعة للسنوات الخمس المقبلة».

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى