صحة ورشاقة

كلّ ما عليكِ معرفته عن لبن الزبادي وفوائده على البشرة، الشعر والرشاقة

أنتِ حتماً تعلمين أنّ لبن الزبادي يؤمّن لكِ فوائد غذائيّة عدّة ويمدّ جسمكِ بمنافع صحّية لا مثيل لها. لكن هل تعلمين أنّ منافعه تتعدّى الصحّة لتطال الجمال أيضاً؟ إذا كان جوابكِ “كلّا”، سوف نساعدكِ على التعرّف على لبن الزبادي وفوائده على بشرتكِ وشعركِ، حتّى أنّنا سنكشف لكِ أنّ هذا المكوّن يلعب دوراً مهمّاً على الرشاقة. تابعي القراءة واكتشفي كلّ التفاصيل.

لبن الزبادي وفوائده على البشرة :

يرطّب البشرة: إذا كنتِ تشعرين أنّ وجهكِ مرهق وبحاجة إلى الإنتعاش والترطيب، الجئي إلى لبن الزبادي! هذا المكوّن يحتوي على حمض اللاكتيك وما يُعرف أيضاً بحمض اللبنيك الذي يساهم على ترطيب البشرة.

يبيّض البشرة: حمض اللبنيك الموجود في لبن الزبادي يمنع إنتاج إنزيم يسمّى التيروزيناز المسؤول عن إنتاج الميلانين. هذه المادة تؤدّي إلى ظهور البقع الداكنة. منع إنتاج الميلانين يساهم في تبييض البشرة وجعلها أكثر إشراقاً.

يعمل كمقشّر: حمض اللبنيك هو حمض هيدروكسي يساعد على التخلّص من الجلد الميّت مما يساهم في تقشير البشرة.

يخفي الهالات السوداء: الزنك الموجود في لبن الزبادي يساهم في التخلّص من شوائب وندبات البشرة وتفتيحها. لذلك إنّه يساهم في إخفاء الهالات السوداء.

خلطات من لبن الزبادي للبشرة:

امزجي ملعقة من الكركم مع ملعقة من اللبن وكوب من عصير الليمون. اخلطي جيّداً للحصول على مزيج متماسك، ثمّ طبّقيه على وجهكِ لمدّة تتراوح بين الـ10 و15 دقيقة ثمّ اغسليه بالمياه الفاترة. هذه الخلطة سوف تساهم في تبييض بشرتكِ.

اخلطي عصير ربع ثمرة برتقال مع ملعقة صغيرة من الزبادي بشكلٍ جيّد. ضعي الخليط على بشرتكِ بالكامل واتركيها لمدّة 15 دقيقة وأخيراً اغسليها بماء فاتر.

أحضري 3 ملاعق كبيرة من لبن الزبادي، كميّة من حبوب الرمان المقشّر، وملعقة من العسل الأبيض. اخلطي المكوّنات معاً بشكلٍ جيّد، ثمّ ضعي الخليط على بشرتكِ لمدّة 25 دقيقة وأخيراً اغسليه بالماء الفاتر، ينصح بتكرار الوصفة مرة في الأسبوع.

فوائد لبن الزبادي على الشعر:

يرطّب: يحتوي الزبادي على الكثير من المواد الغذائية مثل الزنك، حامض اللبنيك والبروتينات التي ترطّب الشّعر وتحدّ من جفافه.

يقوّي: بفضل احتوائه على مواد غذائيّة عدّة، يمنح لبن الزبادي القوّة واللمعان للشعر، كما يعزّز نموّه.

ينعّم: يساعد اللبن على تنعيم الشعر المجعّد الخشن، ويخلّصه من التشابك.

يخلّصكِ من القشرة: يعمل اللبن كمضاد للجراثيم والفطريات بفضل احتوائه على حمض اللبنيك. هذا الأخير يساعد على التخلّص من قشرة فروة الرأس المزعجة، والتي تسبّب الحكة.

يحدّ من التقصّف: هذا المكوّن الطبيعيّ يعالج خصلات الشعر المتقصّفة والتالفة، ما يمنحكِ شعراً لامعاً وصحيّاً.

خلطات من لبن الزبادي للشعر:

امزجي 4 ملاعق من اللبن مع ملعقتين من كلّ من جيل الألوي فيرا وزيت جوز الهند، ثمّ طبّقي هذا القناع على شعركِ لمدّة ساعة. بعد انتهاء المدّة، اغسلي شعركِ جيّداً بالمياه والشامبو. هذه الخلطة سوف تساعدكِ على ترطيب شعركِ.

امزجي نصف كوب من الزبادي مع 3 ملاعق من بذور الحلبة، ثمّ طبّقي الماسك على أطراف شعركِ لمدّة ساعة. بعد انتهاء هذه المدّة اغلسي شعركِ بالمياه والشامبو. هذه الخلطة سوف تساعدكِ على التخلّص من التقصّف.

دلّكي فروة رأسكِ بنصف كوب من الزبادي لمدّة 20 دقيقة، ثمّ اغسليه بالمياه والشامبو. هذه الخطوة ستساعدكِ على الحدّ من القشرة.

فوائد لبن الزبادي على الرشاقة:

يحرق الدهون: تناول الزبادي يعزز فقدان الوزن ويحدّ من السعرات الحراريّة. تبين بحسب العديد من الدراسات أنّه يساهم في حرق الدهون المتكدسة في الجسم وذلك لاحتوائه على  كميّة كبيرة من البروبيوتيك ما يجعل منه سلاحاً فتّاكاً ضدّ الدهون خصوصاً تلك المتكدّسة عند البطن.

يشعركِ بالشبع: يحتوي اللبن على مستويات مرتفعة من البروتينات التي تساعدكِ على الشعور بالشبع لمدّة أطول وعلى تقليل الشعور بالشهيّة، هذا الأمر يدفعكِ إلى عدم تناول الطعام بشكلٍ متكرّر ممّا يمنع عمليّة اكتساب الوزن.

ملاحظة: تناولي اللبن قبل الخلود إلى النوم ولاحظي فوائده على الرشاقة. يمكنكِ تناوله مع الخميرة إذ أنّ هذه الخلطة تمنحكِ منافع عدّة منها:

حرق الدهون: الخميرة غنيّة بعائلة الفيتامين B التي تتضمّن b12 وb2 وb6… هذه الفيتامينات تسرّع عمليّة الأيض وتساعد الجسم على حرق الدهون والكربوهيدرات. أمّا اللبن الغنيّ بالبروبيوتيك فيعزّز عمليّة الهضم ويحارب مشاكل الجهاز الهضميّ.

محاربة الإمساك: الإمساك يؤدّي إلى الإنتفاخ وهذه الوصفة بحسب الدراسات تحارب هذه المشكلة. جنباً إلى جنب، اللبن والخميرة يحرّكان الأمعاء بشكلٍ صحيّ بفضل حمض اللاكتيك والبكتيريا الحميدة خصوصاً أنّ الخميرة تضاعف محتوى البروبيوتك في اللبن.

إبعاد عنكِ شبح الجوع في منتصف الليل: مزيج الخميرة ولبن الزبادي غنيّ بالبروتين والألياف اللذين يشعرانكِ بالشبع لمدّة أطول، فلا تقعي ضحيّة الوجبات المتأخّرة في ساعات الليل.

 

مجلة جمالك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى