موضة وجمال

كيفية إزالة رواسب الكولسترول حول العينين: إليكِ العلاجات

Xanthelasma هو الاسم الطبي لمشكلة رواسب الكوليسترول التي عادة ما تظهر في زوايا العين، وكما يوحي الاسم، ترتبط تلك الرواسب بزيادة معدلات الكولسترول في الدم. عند ظهور تلك الحبوب لا بد من ان نقوم اولاً بإجراء تحاليل وفحوصات خاصة بمعدلات الكوليسترول. فإذا اوضحت التحاليل ارتفاع معدل الكوليسترول، تكون بالفعل تلك الحبوب ناتجة عن هذه المشكلة، اما اذا كانت المعدلات طبيعية، فمن الممكن ان تكون تلك الحبوب البيضاء هي حبوب الميليا.

ما هو شكل رواسب الكولسترول وأين تظهر؟

تظهر تلك الرواسب في زاوية العين ولها حجم اكبر من الحبوب الاخرى ولون مختلف.

ما هي الأسباب الرئيسية لظهور هذه الرواسب؟

هذه الرواسب هي أكثر شيوعاً لدى كبار السن لارتفاع مستويات الكولسترول لدى بعضهم. كما يمكن أيضاً أن تكون بسبب الاضطرابات الأيضية وبعض أنواع السرطان والسكري والتليّف الكبدي. يمكن لجميع هذه المشاكل الصحية رفع كمية الكولسترول في الدم والتسبب بظهور الرواسب في زوايا العين.

ما هو العلاج الطبي لها؟

اولاً، لا بد من معالجة نسب الكوليسترول لديكِ، اما في ما يخصّ الرواسب، فهناك حل أساسي ألا وهو الذهاب الى الطبيب واستشارته، ويكون هناك عادةً حل جراحي لإزالة تلك الحبوب، لكن البعض يخشى هذه العملية نظراً لقرب تلك الرواسب من العين ،كما انها ممكن ان تترك اثراً لندبة مكان الجراحة.

لحسن الحظ، وإلى جانب العلاج الطبي، هناك العديد من العلاجات الطبيعية لحل مشكلة رواسب الكولسترول حول العينين. هنا لا بد ان نشير إلى أن المكونات الطبيعية التي سنعرضها، يجب تناولها اولاً لخفض معدلات الكولسترول، كما يمكن تطبيق بعضها على الرواسب كخطوة ثانوية:

اللوز: نعم، يمكن لشيء بسيط مثل اللوز أن يمنع تكوين الرواسب. يعمل اللوز على تنظيم مستويات الكوليسترول لديك كما يمنع مشاكل خاصة بالقلب والأوعية الدموية. لذلك، عليك تناول اللوز بكثرة.

 كما يمكنكِ خلط بعض مسحوق اللوز مع قليل من الحليب وتطبيق العجينة حول عينيك للحصول على نتائج أسرع.

عصير البرتقال: من المعروف أن عصير البرتقال الطازج يخفض مستويات الكولسترول المرتفعة، لذلك عليك شرب كوب أو اثنين كل يوم.

قشور الموز: يتم تقطيع قشور الموز  إلى قطع صغيرة، وضعها على الرواسب وتثبيتها بلاصق طبي واتركيها لبضع ساعات او ضعيها ليلاً وقومي بإزالتها صباحاً مع شطف الوجه بالماء. الجئي إلى الاستخدام المنظم لهذه الطريقة لتختفي الرواسب بالتدريج.

البصل: ضعي البصل في الخلاط مع بعض الملح ثم ضعي المزيج على الرواسب لمدة ساعتين إلى 3 ساعات ليس اكثر. اشطفي الوجه جيداً وتأكدي من عدم السماح للخليط بالدخول إلى عينيك.

زيت الخروع: يحتوي زيت الخروع على مركبات يمكنها إذابة الترسبات بسهولة. مجرد فرك القليل من الزيت على زاوية عينيك، ستخفّ تلك الرواسب في مدة قليلة.

خل التفاح: هو علاج طبيعي رائع لمجموعة متنوعة من الحالات بما في ذلك رواسب الكولسترول حول العينين. استهلاكه في طعامك سوف ينظم مستويات الكوليسترول في جسمكِ ويوقف تشكيل الترسبات. يمكنك أيضًا نقع قطعة من القطن في خل التفاح واستخدامها في المنطقة المصابة.

مجلة جمالك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى