صحة ورشاقة

كيفية الحفاظ على صحة الأمعاء : أسوأ ستة أطعمة يجب تجنبها

الميكروبيوم المعوي، أو البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء، يلعب دوراً حيوياً في صحتنا العامة. إذا كنت تسعى للحفاظ على صحة الأمعاء ، فيجب تجنب الأطعمة التالية التي قد تؤثر سلباً على التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي:

الأطعمة فائقة المعالجة (UPFs):

تشمل هذه الأطعمة السجق، قطع الدجاج المقلية، الخبز، حبوب الإفطار المضاف إليها السكر، البسكويت، والحساء الفوري والبوظة أيضا. تحتوي UPFs على كميات كبيرة من المكونات الكيميائية والسكريات، مما يمكن أن يسبب التهابات

تجنب الأطعمة المقلية للحفاظ على صحة الأمعاء:

زيوت القلي العميق، مثل زيت عباد الشمس وبذور اللفت والذرة وفول الصويا أيضا تحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 6 التي قد تكون ضارة للأمعاء عند تناولها بكميات كبيرة.

السكر:

يعزز السكر نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء على حساب البكتيريا النافعة، مما يؤدي إلى تخريب التوازن البكتيري ويزيد من خطر الالتهابات أيضا.

تجنب المحليات الاصطناعية للحفاظ على صحة الأمعاء :

تشجع المحليات الاصطناعية نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء وتعرقل الجهاز الهضمي في تفكيكها أيضا. مما يمكن أن يتسبب في تشويش التوازن البكتيري.

ألواح البروتين والمخفوقات:

تحتوي معظم ألواح البروتين على مواد معالجة ومحليات صناعية أيضا. مما يجعلها غير مفيدة لصحة الأمعاء. يجب تجنب الألواح التي تحتوي على الكثير من المكونات الصناعية والسكريات المضافة.

تجنب الكحول للحفاظ على صحة الأمعاء :

يعتبر الكحول ساماً للأمعاء، حيث يؤثر على التوازن البكتيري ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية وتلف للأنسجة. و  ينبغي تقليل استهلاك هذه الأطعمة والمشروبات الضارة، والتركيز على تناول أطعمة طبيعية وغنية بالألياف والمغذيات لدعم نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى