علاقات اجتماعية

كيف اتعامل مع استظراف زوجي لو كان يتسبب في إحراجي ..؟

كيف اتعامل مع استظراف زوجي لو كان يتسبب في إحراجي ..؟ عبارة قد تضطر بعض الزوجات لقولها بغضب إذا تعرضت للإحراج بسبب ملاحظة جريئة، أو تعليق يبدو فى ظاهره بسيط وفي عمقه جارح، أو جملة عابرة يلقيها الزوج أمام جمع من الناس لإضحاكهم إلا أنها تثير سخريتهم أو نقدهم.. حيث تعاني كثير من السيدات من استظراف أزواجهن أو محاولات الزوج لجذب انتباه من حوله بأي طريقة مما يتسبب في وقوعهن فى مواقف محرجة..

سيدتي التقت د. علياء نذير القاضي متخصصة في علم النفس الإجتماعي، استشاري العلاقات الاسرية للحديث حول كيفية التعامل مع محاولات الزوج للاستظراف أمام الآخرين وما يقابلها من ردة فعل قد تتسبب في إحراج الزوجة.

  • محاولة للبقاء في مركز الصورة

تقول: السلوك الاجتماعي للفرد واستجابته للمثيرات الاجتماعية هو المحدد الأبرز لشخصيته، و هو الذي يعكس طبيعة تفاعل الشخص مع ما يحيط به من أفراد ومواقف ، حيث تعد الشخصية بناء متعدد الأنماط والسلوكيات لكيان الفرد ما يجعله يتصرف بهذه الطريقة أو غيرها.

ونظرًا لأن الكثيرين قد تكتنفهم سعادة بالغة إذا كانوا في مركز الصورة الإجتماعية بغض النظر عن كيفية وماهية الطريقة التي ينتهجونها لتحقيق هذا السعادة، فقد تجدهم فجأة يرتدون حُلة من الظرف واللطف بدون داعي لمجرد جذب الانتباه، وهو ما يعرض الأقربين، مثل الزوجة مثلا، لمواقف محرجة.

تقول د. علياء قد يتمادى هذا الشخص كثيرًا ليحقق هدفه المنشود في جذب الانتباه بأي طريقة فيتحول دون شعور لمهرج يثير سخرية الحضور وانتقاداتهم، فقد يروي نكتة غير مألوفة أو يعلق تعليقا غير مناسب أو يرفع صوته بطريقة فجة وقد يسبب للزوجة احراجا كبيرا خاصة أمام الغرباء.

  • فهم خاطئ لطبيعة العلاقة

كما توضح د. علياء أن هناك نمط من الأزواج لديهم فهم خاطئ لطبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة، فالرجل لا بد ان يكون مركز العلاقة، ومركز الحوار، ومركز الوجود فيحاول بشتى الطرق أن يظهر ذلك أمام الجميع ليرضى ذاته بأنه في مركز الصورة، وبدلا من محاولة الاستظراف فهو يلجأ للنقد أو السخرية من زوجته بدعوة المداعبة أو قد يحكي حكايات محرجة لا تليق بالموقف.

تقول د. علياء : كل هذه التصرفات تسبب إحراج الزوجة بطريقة لاذعة، وقد يتسبب في شعورها بالإهانة وانعدام الثقة بالنفس خاصة ولو كانوا فى محيط من الغرباء ، لافتة أن إحراج الزوجة سيبدو أمام الآخرين

وكأنه انعكاس لما تكون عليه الأسرة .

  • أربع فئات من الطرق للإحراج

توضح: في الواقع ، هناك أربع فئات من الطرق للإحراج:

1الإحراج الوجداني:

حيث يحرجك زوجك عن غير قصد. مثلا كأن يسقط على ملابسك طعام ما أو شراب ويتسبب في اتساخ ملابسك وأنتم بحفلة مثلا، وعندما يريد مساعدتك فإنه يتسبب في ضجة عندما يحاول تنظيف ملابسك، في هذه اللحظة فالزوج يبدو لطيفًا لكنه محرج ، هذا النوع من الإحراج هو الأخف ، ولكنه يحدث بشكل أقل.

2الإحراج التأملي:

هو عندما يفعل زوجك شيئًا مهينًا، مثل الحديث بصوت مرتفع وإخبار الناس بالنكات الفظيعة ، وما إلى ذلك.

3الإحراج من جانب واحد:

هو عندما تشعرين بالرعب مما قد يفعله زوجك، فقد يتجاوز الحد في الاستظراف و”المنظرة” وقد يحدث ما لا يحمد عقباه أو ينتهي الأمر بمشكلة.

4الإحراج المستهدف:

هو عندما يقوم زوجك بإحراجك عن قصد أو بشكل مباشر. مثل إخبار الآخرين بقصة محرجة عنكِ، أو موقف محرج أو مهين حدث لكِ والسخرية منه، أو الحديث في خصوصياتكما أمام الآخرين بسخرية وما إلى ذلك. في ذلك الوقت ، قد تظلين هادئة فى استجابتك ولكن عند العودة للمنزل ، تندلع المشاكل.

  • كيف اتصرف مع استظراف زوجي

تقول د. علياء : عندما تشعرين بالحرج:

– مارسي ضبط النفس وحاولي أن تخبري نفسك أن هذا السلوك قد لا يكون بهذا السوء وأن الجميع يفعل شيئًا محرجًا من حين لآخر.

– إذا حدث الإحراج من حين لآخر ، اتركي زوجك واسألي نفسك ما إذا كان هذا جزءًا من شخصية زوجك؟ يمكنكِ التحدث معه لاحقًا ، لكن محاولة تغيير شخصية زوجك فجأة لن تجدي، بدلاً من ذلك ، تحدثي معه عن تأثير سلوكه على من حوله وانطباعهم عنه.

– إذا كان هذا نمطًا ، فانتظري وقتًا محايدًا وناقشي المشكلة. ركزي على كيفية رد فعل الآخرين ، وليس رد فعلك ، وناقشي ما إذا كان ذلك شيئًا يريد زوجك حدوثه، واعلمي أن ما يثير هذا النوع من السلوك – هو القلق الاجتماعي ، والحاجة إلى الاهتمام ، وما إلى ذلك. فتحدثي معه عما إذا كان هذا السلوك المحرج فعالاً أم لا.

– إذا استمرت المشكلة على الرغم من مناقشاتك ، فقد تحتاجين إلى العلاج الزوجي للتعرف على سبب استمرار ذلك في مواجهة العواقب الاجتماعية وتأثيرها على علاقتك. من المهم أن تخبريه أن يتوقف عن تلك التصرفات لأن ذلك سيؤثر على احترامكما لبعضكما البعض.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى