صحة ورشاقة

كيف يستفاد من فوائد البردقوش للتخسيس؟

كثيرة هي  فوائد البردقوش التي من شأنها أن تحافظ على صحة الجسم وقوته، وعلى رغم أنه اشتهر باستخدامه كتوابل للطعام، ولكن تم اكتشاف العديد من الفوائد لهذه النبتة في تخفيف الوزن الزائد ومكافحة السمنة والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة في الجسم.

فوائد البردقوش للتخسيس

 ومن المعروف أن البردقوش من النباتات العطرية المعمرة. وهو ينتمي إلى فصيلة النعنعيات، ويطلق عليه أسماء كثيرة أبرزها المردقوش. والعترة، وريحان البر، والسمسق. ويتمتع باحتوائه على الثيمول، والكافاكرول، والسعرات الحراريّة، والألياف الغذائيّة، والدهون، وفيتامين أ. واللوتين، والكربوهيدرات، وفيتامين ك، والدهون المشبعة. والكولسترول، وفيتامين ج، والبيتاكاروتين، وحمض الورزمازنيك، والبروتين.

ما فوائد البردقوش للتخسيس؟

يعد البردقوش علاجاً فعالاً وعاملاً مهماً ومساعداً في التخسيس والتخفيف من الوزن الزائد في الجسم؛ نظراً لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الموجودة فيه، مثل مادة الفلافونويد، التي تساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وتحديداً مشكلة عسر الهضم، حيث إنه يلين المعدة والأمعاء، ويسهل من حركة الطعام فيها، كما  يحفز البردقوش إنتاج العصارات الهاضمة، ويعمل على التخلص من الغازات المزعجة التي تسبب انتفاخ البطن.

 كذلك يقلل من نسبة الدهون الموجودة في الجسم. إضافة إلى تحفيز الغدد العرقية في الجسم. وبالتالي زيادة كمية العرق المفرزة خلال اليوم. الأمر الذي يخلص الجسم من السموم الضارة. ما يحفز على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد في الجسم.

كيف يتم الاستفادة من البردقوش للتخسيس ؟

وللاستفادة من البردقوش في التنحيف يتم نقع ملعقةً من أوراق البردقوش المطحونة والجافّة في كأسٍ من الماء المغليّ، وتترك لمدة عشر دقائق، وتشرب الوصفة دون تصفية من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وهناك العديد من الخلطات التي يدخل البردقوش فيها، والتي من شأنها أن تعمل على حرق الدهون، وتحفيز عملية فقدان الوزن، ومن هذه الخلطات إضافته إلى الشاي الأخضر كذلك يمكن إضافة البردقوش لعشبة الحرقل، وعشبة رجل الأسد، وبذرة الرجلة، وعشبة الكادلي، وتطحن بشكلٍ جيّد ويؤخذ منها ملعقةً كبيرةً من المزيج في قدرٍ مملوءٍ بالماء المغليّ على النار لمدة خمس عشرة دقيقةً، ويتم شرب الوصفة ثلاث مراتٍ في اليوم.

أيضاً يمكن إضافة البردقوش عشبة البردقوش إلى الشمر أوراق الميرمية ويتم طحنها؛ حتى تصبح ناعمةً مثل الدقيق، ويتم أخذ ملعقتين كبيرتين من المزيج في قدرٍ مملوءٍ بلتر من الماء المُعقّم، ويغلى على النّار لمدة خمس عشرة دقيقةً، وبعدها يصفّى ويشرب منها كأساً قبل وجبتي الغداء والعشاء.

فوائد البردقوش للتخسيس وهل يوجد أضرار

على الرغم من فوائده الكثيرة للجسم. فإن البردقوش له أضرار كبيرة في حال الإكثار منه حيث يسبب النعاس إن تشرب بكميات كبيرة. كما يؤدي إلى  خلل في وظائف الكلى، والكبد، إن تواصل الشخص بشربه لمدة شهرين متتاليين، كذلك يسبب ارتخاءً في جسم الإنسان إذا شُرب كثيراً إضافة إلى تورّم في العين والجلد، إذا لامس الجلد في حين كان طازجاً. وأيضاً قد يتسبب البردقوش بالعديد من السرطانات إذا تم استعماله لفترة من الوقت طويلة جداً.

 

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى