تحليلات سياسيةسلايد

لابيد: الحرب بغزة ستنتهي بلا صفقة والهدوء بالجنوب سيُهدّئ جبهة الشمال

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الأحد، إن الحرب ستنتهي من دون إبرام صفقة تبادل للأسرى مع حماس، معتبرا أن الهدوء في الجنوب سيؤدي لتهدئة في الشمال وهذا هو الخيار الأفضل.

كما وشدد لابيد في تصريحات له، على أنه يجب على إسرائيل ألا تهاجم إيران وحدها وأن تجند العالم لهذه الغاية، ولهذا السبب يجب وقف الحرب، وفق تعبيره.

لابيد:  “هناك حاجة إلى لجنة تحقيق، ويجب تشكيلها فورا”.

وفي شأن آخر. أكد لابيد أن لا اتصالات حتى الآن مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن تشكيل لجنة تحقيق رسمية في أحداث 7 أكتوبر. مشددا على أنه لن يدخل في أي ألعاب أيضا. وقال: “هناك حاجة إلى لجنة تحقيق، ويجب تشكيلها فورا”.

وعن تجنيد المتشددين اليهود، قال لابيد، إن “المحكمة العليا قالت كلمتها.. هناك قانون يطلب من اليهود المتشددين التعبئة. الجيش لا يحتاج إلى التفكير في السياسة فهو سيجند العدد الذي يحتاجه”.

وكان أهالي قتلى 7 أكتوبر وأقارب الأسرى الموجودين في غزة. قدموا الخميس، التماسا أمام المحكمة العليا في إسرائيل يطالبون فيه بتشكيل لجنة تحقيق حكومية. تكشف حقيقة ما جرى بأحداث 7 أكتوبر.

وطالب الأهالي اللجنة “بالتحقيق في المستوى السياسي والأمني والخدمة العامة وكل من كان له يد في العمليات والقرارات التي أدت إلى الفشل” في 7 أكتوبر أيضا.

الى ذلك نفى لابيد، الأحد، وجود اتصالات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتشكيل لجنة تحقيق رسمية في أحداث السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

لا توجد اتصالات مع نتنياهو بشأن تشكيل لجنة تحقيق رسمية (بشأن أحداث 7 أكتوبر)”.

وقال لابيد في منشور عبر منصة “إكس”: “لكل من سأل (لم يسمهم)، لا توجد اتصالات مع نتنياهو بشأن تشكيل لجنة تحقيق رسمية (بشأن أحداث 7 أكتوبر)”.

وفي 7 أكتوبر، شنت “كتائب القسام” الذراع العسكري لحركة حماس، هجوما على نقاط عسكرية ومستوطنات محاذية لقطاع غزة، قتل خلاله نحو 1200 إسرائيليا، وأصيب حوالي 5431 أيضا. كما وأسرت الحركة 239 على الأقل. بادلت عشرات منهم مع إسرائيل خلال هدنة مؤقتة استمرت أسبوعا حتى مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأضاف لابيد: “هناك قانون، والقانون واضح: رئيس المحكمة العليا فقط هو الذي يحدد تشكيل لجنة التحقيق”.

وختم بقوله: “لن أشارك في أي ألاعيب، وهناك حاجة إلى لجنة تحقيق، ويجب تشكيلها فورا”.

إذاعة الجيش الإسرائيلي: نتنياهو يسعى لاختيار أعضاء لجنة التحقيق

في السياق، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن نتنياهو “يسعى لاختيار أعضاء لجنة التحقيق في إخفاق 7 أكتوبر، بالتعاون مع المعارضة”.

كما وأضافت أن “هدف نتنياهو من وراء ذلك، هو الحيلولة دون اختيار أعضاء لجنة التحقيق من قبل رئيس المحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية في إسرائيل). وحتى لا يتم اختيار قاض من المحكمة ذاتها في عضوية اللجنة أيضا.”

وخلافا لقادة عسكريين ومسؤوليين سياسيين في إسرائيل، لم يعترف نتنياهو حتى اليوم بمسؤوليته عن الفشل في التنبؤ المسبق بهجوم مقاتلين فلسطينيين على مستوطنات محاذية لقطاع غزة صبيحة 7 أكتوبر.

كما وسبق أن أعلن نتنياهو في أكثر من مناسبة. أن تشكيل لجنة تحقيق رسمية في تلك الهجمات يجب أن يكون فقط بعد انتهاء الحرب.

لكن أهالي أسرى إسرائيليين وعائلات جنود قتلوا في الحرب . قدموا الخميس، التماسا إلى المحكمة العليا لإلزام الحكومة بتشكيل لجنة تحقيق رسمية. قبل أن تصدر الأخيرة الجمعة، أمرا للحكومة بتقديم رد على الالتماس في غضون شهر.

هذا وبموجب القانون الإسرائيلي. فإن رئيس المحكمة العليا هو الذي يعين أعضاء لجنة تحقيق رسمية. كما ويرأس اللجنة قاض من المحكمة العليا أو من المحكمة الجزئية أيضا. سواء في منصبه أو متقاعد، وفق صحيفة “معاريف” العبرية.

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى