علوم وتكنولوجيا

لا قيودا على التراجع عن رسائل واتساب

لم يعد التراجع عن رسائل واتساب النصية مشروطا بدقائق معدودات بعد اطلاق التطبيق التابع لشركة “ميتا” خدمة جديدة، تسمح لمستخدميه حذف الرسائل داخل المحادثات النصية، خلال فترة تصل إلى 60 ساعة بعد إرسالها، حتى في حال قراءتها من جانب الطرف الآخر.

والخاصية كانت متاحة منذ عام 2017 إمكانية لكن الحد الأقصى المسموح بالحذف لم يتخطى على مدار سنوات ساعة و8 دقائق و16 ثانية، قبل أن تصل مع الإطلاق الأخير إلى 60 ساعة، أي يومين و12 ساعة.

والميزة الجديدة من واتساب، صدرت تجريبيًّا برقم 2.22.15.8، وأصبحت متاحة لبعض مستخدمي “أندرويد”، ويتوقع أن تتاح قريبًا لعموم مستخدمي الهواتف الذكية.

وتنامى اهتمام واتساب بزيادة المدة المسموح فيها بالحذف دوريًّا، استجابة لرغبات المستخدمين، ليصبح أمام المستخدم مدة زمنية كافية لإعادة النظر في الرسائل، التي يرسلها إلى الطرف الآخر، وبالتالي يفكر جيدًا في محتواها، ويكون في يده الخيار لحذفها.

من جهة أخرى يتيح التطبيق المنافس الرئيسي تليغرام لمستخدميه حذف الرسائل المرسلة في غضون 48 ساعة من الإرسال، لذلك يتطلع واتساب إلى الحصول على ميزة 12 ساعة هنا.

وكان واتساب أصدر 3 تحديثات جديدة، تتضمن خدمات استخدام الرموز التعبيرية للرد على الرسائل، وإمكانية مشاركة الملفات الضخمة لما يصل حجمه إلى 2 غيغابايت، ومضاعفة الحجم الأقصى للمحادثات الجماعية من 256 إلى 500 مشارك.

كما أضاف واتساب ميزة زيادة عدد الأشخاص الذين بوسعهم المشاركة في مكالمات الفيديو الجماعية من 8 أشخاص إلى 32 شخصًا.

وبدأت مؤخرا ميزة إخفاء الحالة في الانتشار لدى المستخدمين، حيث يمكن إخفاء صورة البروفايل والحالة وآخر ظهور عن جهات اتصال محددة يتم وضعها في قائمة الاستثناء أو الإقصاء.

لاتاحة مدة زمنية كافية لإعادة النظر في الرسائل

وسيحصل المستخدمون قريباً على ميزة إخفاء حالتهم التي تشير إلى اتصالهم بالإنترنت عن جهات الاتصال التي يضيفونها إلى قائمة الإقصاء هذه في إعدادات الخصوصية. وتعتبر هذه الميزة ممتازة للأشخاص الذين لا يريدون للآخرين إزعاجهم أثناء استخدام واتساب للدردشة مع شخص آخر أو في حال كان أحد جهات الاتصال يراقبهم.

ويحاول واتساب مؤخرا مع مجموعة من أدوات التحكم في الخصوصية وضع التحكم الكامل بين يدي المستخدم في بيان اتصاله داخل التطبيق، سواء صورة حسابه الشخصية أو المعلومات الخاصة بالمستخدمإلى جانب معلومات مثل آخر توقيت للاتصال، وكذلك بالتأكيد الحالة ، ومع الميزة الجديدة تنضم ميزة “متصل” إلى قائمة المعلومات التي يسهل التحكم في ظهورها للمستخدمين.

كما  يخطط التطبيق حاليا لتوسيع حدود استخدام الرموز التعبيرية، حيث يطور منذ شهر مارس/آذار ميزة جديدة ستجعل استخدام المحادثات  أكثر تخصيصا وقدرة على التعبير وإضفاء للمرح، والتي قد تكون متاحة قريبا.

ورصد موقعالمهتم بأخبار وتحديثات تطبيق ‘واتساب’ للرسائل، أن هناك خطة للسماح للمستخدمين باعتماد صور رمزية مخصصة (أفاتار)، أثناء مكالمات الفيديو.

وهذا يعني أنه سيتمكن الأشخاص من استخدام صور رمزية بدلا من استخدام صورة الكاميرا المباشرة أو صورة ملفهم الشخصي أثناء المكالمة

كما يعتزم التطبيق إضافة توسيعات جديدة لخاصية “ردود الأفعال على الرسائل” عبر منصته الرقمية في الأيام القليلة المقبلة، حيث يعمل حالياً على توسيع قائمة الرموز التعبيرية .

 

 

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى