لبنان يصك عملة رقمية ‘مختلفة’

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الخميس أن البنك المركزي اللبناني سيصدر عملة رقمية محلية الاستخدام بهدف تسهيل أساليب الدفع وتفعيل التكنولوجيا المالية وقال سلامة في كلمته خلال افتتاح الدورة الرابعة لملتقى مكافحة الجريمة الإلكترونية ببيروت، إن العملة الرقمية تختلف عن العملات الافتراضية (بيتكوين، إيثيريوم…).

وأضاف أن “المعاملات الإلكترونية في لبنان، أصبحت واقعاً ويجب أن نواكب التطور.. لكن المخاطر تزداد ويهمنا أن تكون للمصارف ميزانية أكبر واكد “الهدف من العملة الرقمية يتمثل بتسهيل أساليب الدفع وتفعيل التكنولوجيا المالية وتوفير الكلفة على المستهلك”.

وانهى لبنان في سبتمبر/ أيلول فراغا تشريعيا في المعاملات الإلكترونية، حين صادق مجلس النواب على قانون المعاملات الإلكترونية والبيانات ذات الطابع الشخصي ومنح القانون مصرف لبنان المركزي صلاحيات “تحدد ماهية النقود الإلكترونية والرقمية وكيفية إصدارها واستعمالها والتقنيات والأنظمة التي ترعاها”.

ووفقا لخبراء ماليين فان العملة الرقمية التي سيصدرها مصرف لبنان هي عملة رقمية مبنية على الاقتصاد اللبناني وعلى احتياطيات مصرف لبنان، اي ان لديها شيء يحميها وبالتالي هي عملة بكل ما للكلمة من معنى ولكن الفرق الوحيد أنها لن تكون مطبوعة.

وترفض البنوك المركزية تسمية اعتبار البتكوين ومثيلاتها عملة لانها لا تستند على اقتصاد وطني واحتياطي عملة اجنبية والذين يمثلان الدعامة الأساسية لأي عملة والعملة اللبنانية الجديدة من شأنها دعم الاقتصاد المتعثر، عبر زيادة التداول التجاري على الإنترنت في لبنان عبر تسهيل العمليات التجارية الافتراضية.

ولبنان كان ضمن دول عربية وعالمية ضيقت او حظرت التداول بالعملات الافتراضية وبدأت دول عربية كالكويت والسعودية والإمارات، إجراء دراسات منفصلة لإصدار عملات رقمية لأغراض المدفوعات محليا، أو مع الخارج، تكون مدعومة من البنوك المركزية.

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى