علاقات اجتماعية

لماذا نبقى في علاقة عاطفية فاشلة؟  

نطرح على أنفسنا هذا السؤال لماذا نبقى في علاقة عاطفية فاشلة ونحن على ثقة بأنها ستصل الى أفق مسدود وأن مستقبلها أسود قاتم وهي تدمّرنا، فلماذا نستمرّ؟ وسنبدأ معك بـ١٠ دلالات أكيدة مئة في المئة أنك مغرمة بالشخص الخطأ

أسباب كثيرة حاولنا جمعها وتفسيرها علميًا لك عزيزتي إن كنت تطرحين هذا السؤال، اكتشفي السبب الذي يجعلك تستمرين في علاقة عاطفية فاشلة وتعمّقي بعدها أكثر فيه للوصول الى نتيجة تنقذ ما تبقى من حياتك!

لها أيام حلوة

من الأسباب المنطقية الذي تجعل شخص عاقل متزن نفسيًا البقاء في علاقة فاشلة. هو الأيام الحلوة التي قد تمرّ رغم فشل العلاقة. فيعطيها فرصة ظنًا منه أن الأمور ستتحسّن. ولكن لا تلبث الأيام المرة أن ترخي بظلالها بقوّة على العلاقة. هنا الأفضل هو وزن الأيام الحلوة مقابل الأيام المظلمة وبحسب الكفة التي ترجح تتخذين القرار.

خوف من الشريك

أكان خوف من العنف أو من السيطرة أو خوف عليه لأنه غير متزن نفسيًا وقد يؤذي نفسه، أسباب تجعلنا نبقى في علاقة ونستمرّ فيها رغم اثبات فشلها. ولكن تذكري، ألف مواجهة ولا موت بطيء. اكتشفي متى تكونين مع رجل يبحث عن امرأة يسيطر عليها لا عن شريكة لحياته؟

خوف من التغيير

خوف من المجتمع، خوف من التغيير بشكل عام ومن الاستقلال المادي والمعنوي مخاوف تجعلنا نستمرّ في علاقات فاشلة ولكن، كم من قصّة سمعت عن ايجابياتها الكثيرة مباشرةً بعد الخروج من علاقة سامّة فاشلة؟ لا تخافي من المرحلة الانتقالية فالآتي أفضل!

حب أعمى

كثيرات بيننا لو نظرن بعين العقل يجزمون بأن العلاقة فاشلة ولا يمكن انعاشها. ولكن تأتي عين القلب لتعمي رؤية المنطق وتجعلنا نبقى في علاقة لا أفق لها. الحب تضحية نعم ولكن هنالك فرق بين الغفران وبين جلد النفس!

 

 

مجلة ياسمينة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى