صحة ورشاقة

ماذا يحدث عندما تتخلّين عن الرغبة في إنقاص وزنكِ؟

بالتأكيد جميعنا حاول فقدان الوزن بطريقة أو بأخرى. عادة ما يبدأ إتباع نظام غذائي معين بنتائج سريعة وإيجابية، ثم يصبح الأمر أصعب وأصعب مع مرور الوقت. هذا ربما لأنكِ تركزين بشكل كبير على فقدان الوزن بدلاً من تبني أسلوب حياة صحي. في المقابل، ستتفاجئين بالنتائج الهائلة التي ستحققينها في إنقاص وزنكِ، عندما تتوقفين عن التفكير بهذا الامر وبإتباع نظام غذائي معين عندما تتوقفين عن التفكير في فقدان الوزن، جسمكِ سوف يكافئكِ بطرق لا يمكنكِ حتى تخيّلها، وفي ما يلي سنشرح لكِ كيف.

ماذا يحدث عندما تتخلّين عن الرغبة في إنقاص وزنكِ؟
جسمكِ لن يعاني بعد الآن من نقص المغذيات

البدء في إتباع نظام غذائي صارم يعني عادة التخلص من بعض الأطعمة من النظام الغذائي الخاص بكِ سواء الكربوهيدرات أو البروتينات وغيرها. عندما تبدئين في حرمان جسمكِ من أنواع معينة من الأطعمة لفترة طويلة من الزمن، من المحتمل جداً أنه سينتهي بكِ المطاف بكسب الدهون والكيلوغرامات بسرعة أكبر عند التوقف عن الحمية. يتطلب فقدان الوزن الإعتدال والكثير من التركيز على كل المأكولات التي ما زال بإمكانكِ تناولها.

لن تشعري بالإكتئاب

بعض الأنظمة الغذائية الصارمة تجعل الناس يعانون من الإكتئاب بسبب التغيرات الكيميائية التي يمكن أن تحدث عند تغيير عادات الأكل. إن الحرمان الذي كنا نتحدث عنه، غالباً ما يجعل الناس يشعرون بالحزن وكأنهم معاقبين. فالناس يتطلعون للحصول على المتعة من الطعام بشكل عام وعندما يتم أخذ ذلك بعيداً عنهم، يشعرون بالسوء تجاه أنفسهم، الامر الذي يسبب الاكتئاب.

ستلاحظين زيادة في النشاط والتمثيل الغذائي

يعتقد الكثيرون أن تخطي وجبة أو تناول عدد قليل جداً من السعرات الحرارية سيجعلهم يفقدون الوزن بسرعة. على الرغم من أن هذا الامر سيحدث خلال الأسبوعين الأولين من اتباع الرجيم، إلا أن الآثار الجانبية ستكون شديدة للغاية. إن تجويع جسمكِ يمكن أن يعبث بعملية الأيض، ولا تسطيع أجسامنا تحمل مثل هذا الضغط، الأمر الذي يقودنا لتعويض ذلك النقص بتناول أكثر من المعتاد في وجبات أخرى، مما يسبب الضرر البالغ والتشويش لعملية التمثيل الغذائي. إذا كنتِ لا تقومين بتغذية جسمكِ بالأطعمة المناسبة له وحرمانه من الأطعمة الغنية بالطاقة مثل تلك الغنية بالألياف، فقد لا تمتلكين النشاط اللازم لتكملة اليوم أو التمثيل الغذائي السليم لخسارة الوزن بشكل صحي.

ستتخلصين من شعور القلق والتوتر

قد يؤدي الهوس حول الأطعمة التي تتناولينها ومراقبة وزنكِ باستمرار إلى ضغط كبير على جسمكِ. الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى إحتباس الماء- ذلك لأن التوتر يزيد من إفراز الهرمون الذي يتحكم في توازن الماء بالجسم- وفي حين قد تفقدين الدهون، سيحتفظ جسمكِ بالماء، مما سيخفي آثار فقدان الوزن. عادة ما يكتشف الجسم نقص الطاقة به، نتيجة الحرمان، ولذلك يلجأ إلى مصادر طاقة بديلة للتعامل مع هذا النقص. كيف يمكن للجسم الوصول إلى مصادر الطاقة البديلة تلك؟ عن طريق إفراز هرمونات التوتر للحفاظ على الطاقة الباقية من خلال تقييد الدورة الدموية لأجزاء معينة من الجسم. لذلك الإستمرار في إتباع الأنظمة الغذائية سيؤدي إلى حدوث إرتفاع مزمن في مستويات هرمونات التوتر.

ستفقدين الوزن بشكل طبيعي

عندما تكفّين عن الهوس حول فقدان الوزن وإتباع أنظمة غذائية معتدلة، سوف تفقدين الوزن في النهاية. إتباع الأساليب الغذائية السليمة والتي لا علاقة لها بالحميات ستحوّل تركيزكِ من إدارة الوزن إلى تعزيز الصحة وهذا يشجع على قبول الجسم وهيئته كما هي. عندما تتوقفين عن التفكير في الحاجة إلى إنقاص وزنكِ، ستساعدين نفسكِ على وضع قيمة حقيقية لصحة وطاقة الجسم، وتعزيز علاقة غير مقيدة بالطعام، مما يشجع على إدارة الوزن بشكل صحي وحبّ الذات.

نصائح لتناول الطعام بإعتدال

التحكم بمقدار ما تتناولينه عن طريق احتساب ما تأكلينه

فلتأكلي ما تشائين من أنواع الأطعمة ولكن إحرصي دائماّ على تناول حصة واحدة فقط من الطعام المفضل لديكِ.

تناول الطعام بينما أنتِ جالسة وغير مشغولة

وفقاً لدراسة حديثة، إن تناول الطعام على الطاولة هو قرار واعٍ، وهو ما يجعل الناس أكثر ادراكاً لما يستهلكونه من الطعام، على عكس الذين يتناولون الطعام أثناء العمل أو الحركة.

تناول الوجبات الخفيفة الصحية

تناول وجبات خفيفة متوازنة تحتوي على ما لا يزيد عن 300 سعرة حرارية (بدلاً من الإعتماد على الوجبات الرئيسية الـ3 فقط)، كل بضع ساعات، سيساعدكِ أكثر على فقدان الوزن.

دللي نفسكِ بتناول وجبة دسمة مرة واحدة في الأسبوع

ستساعدكِ هذه الوجبات على تمسككِ بنظامكِ الغذائي لأنكِ تعلمين أنه لا يزال بإمكانكِ الحصول على كل الأطعمة بالقدر الذي تريدينه أسبوعياً. كما أن إضافة بضع وجبات عالية السعرات في الأسبوع، يمكن أن يعزز عملية الأيض ويساعدكِ على تجنب العبث بعملية خسارة الوزن.

مجلة جمالك

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى