سلايدموضة وجمال

ماسك الأفوكادو والموز للشعر.. كنز غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية

ضمن قائمة طويلة من الخلطات الطبيعية للعناية بالشعر، اخترنا لك أفضلها؛ لتعتمديها قبل أي مناسبة ترغبين في حضورها، لشعر لامع كالذهب وناعم كالحرير، حيث بإمكانك تطبيق ماسك طبيعي للشعر، وهو ماسك الأفوكادو والموز، سهل التحضير لن يستغرق الكثير من وقتك، لكنه سيحدث فرقاً شاسعاً؛ إذ يعمل على ترطيب خصلات الشعر، وتغذية جذور الشعر، وعلاج مختلف المشاكل التي عادة ما يعاني منها الشعر. بإمكانك تعزيز ماسك الموز والأفوكادو للشعر بمكونات طبيعية أخرى متوافرة غالباً في مطبخك، في مقدمتها البيض. فتابعينا فيما يلي؛ لنرصد لك طرق تحضير ماسك الموز والأفوكادو للشعر وأبرز فوائده؟

ماسك زيت الأفوكادو والموز للعناية بالشعر

يشتمل ماسك الشعر هذا على مكونات قليلة، إلا أنها تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للشعر. تعرفي إليها وإلى خصائصها، وستسارعين بعد ذلك إلى اعتماده. إنه ماسك زيت الأفوكادو والموز.

مكوناته

ملعقة من زيت الأفوكادو.

ملعقة من زيت الزيتون.

ملعقة من العسل.

ثمرة ناضجة من الموز.

بيضة.

خصائصه

كل مكون في هذا الماسك يمتلك العديد من الخصائص التي تعود بفوائد جمة للشعر، سنعدد منافع كل مكون على حدة؛ لتتأكدي من أن هذا القناع رائع لتطبقيه بشكل دوري على شعرك.

دللي شعرك أيضاً من خلال تطبيق ماسك الأفوكادو للشعر

 

فوائد زيت الأفوكادو للشعر

يحتوي زيت الأفوكادو على نسب عالية من الزنك، المغنيسيوم، وحمض الأوليك Acid Oleic، إضافة إلى الدهون الأحادية غير المشبعة، ما يساعد على تغذية وتقوية بصيلات الشعر وعلى ترطيب خصلات الشعر، إذ يمتاز زيت الأفوكادو بقدرته على الوصول إلى الأدمة، الطبقة الثانية من الجلد، وبالتالي توفير الترطيب العميق لفروة الرأس.

إلى ذلك، يعتبر زيت الأفوكادو خياراً رائعاً لحماية الشعر من التلف؛ وذلك لغناه بفيتامين E، A وD، هذا إضافة إلى الدهون المشبعة والأحماض الدهنية التي تمتلك قدرة على علاج جفاف فروة الرأس والتهدئة من حدة الالتهابات التي تسبب القشرة، كما أن فيتامين D الموجود في زيت الأفوكادو يحفز الشعر على النمو، ما يساعد على زيادة طوله وكثافته، وعلى ملء الفراغات في فروة الرأس.

أما إذا كان شعرك من النوع الأشعث، فإن زيت الأفوكادو هو أحد الزيوت التي من المحبذ استخدامها، فهو يقلل من حدة تشابكه ويمنحه المرونة واللمعان.

فوائد زيت الزيتون للشعر

بدوره، زيت الزيتون أحد أفضل الزيوت الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، يعيد الرطوبة والحيوية للشعر؛ لغناه بحمض الأوليك Oleic acid ومركب السكوالين Squalene، هذا بالإضافة إلى فيتامين E والدهون الصحية التي تعمل على ترطيب الشعر، وتغذيته وعلاج تقصفه والتلف الذي لحق به، كما يمتلك زيت الزيتون القدرة على تهذيب تطاير الشعر وحمايته من الشيب والقشرة.

في هذا الإطار، يفيدك أن تقرئي: هل زيت الزيتون مفيد للشعر؟ وكيف يمكنك استخدامه وما هي مخاطره؟

فوائد الموز للشعر

من مكونات هذا الماسك أيضاً الموز؛ الذي يتمتع بكل أجزائه، من بينها القشور، بخصائص مضادة للميكروبات تحمي الشعر من الجفاف والقشرة، إذ يحتوي على نسب عالية من مادة السيليكا Silica التي يمتصها الجسم لإنتاج الكولاجين، المادة الضرورية للحفاظ على صحة البشرة والشعر. يحتوي الموز أيضاً على فيتامين B6 وB9 أو حمض الفوليك، إضافة إلى مستويات عالية من السكريات التي تساعد على ترطيب الشعر الجاف.

إلى ذلك، مضادات الأكسدة الموجودة في الموز تعمل على تغذية فروة الرأس وتساعد في التخلص من الإجهاد التأكسدي الذي يؤثر سلباً على الشعر، كما يحافظ على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس، وذلك لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم.

فوائد العسل للشعر

شعر صحي لامع

يحتوي هذا الماسك أيضاً على العسل الذي يسهم في تغذية وتقوية بصيلات الشعر؛ لغناه بالعناصر الغذائية المهمة لتعزيز نموه، كما يوفر له الترطيب والحماية القصوى من تكسر وتساقط الشعر.

ومن مميزات العسل كذلك أن استخدامه بشكل متكرر أو تركه على الشعر لمدة طويلة يعمل على تفتيح لون الشعر، إذ يحتوي العسل على إنزيم يعرف بأوكسيداز الغلوكوز Glucose Oxidase الذي يحفز إنتاج مادة بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen Peroxide، وهي مادة تقلل من نسبة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر الطبيعي.

فوائد البيض للشعر

نأتي إلى المكون الذي يدخل في تركيبة مختلف مستحضرات العناية بالشعر، وهو البيض الذي يعتبر مصدراً غذائياً غنياً بالبروتين الذي يتكون منه الشعر طبيعياً، وتحديداً من أحد أنواعه؛ الكيراتين Keratin.

يحتوي البيض على نسب مرتفعة جداً من الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تعتبر من العوامل الرئيسية للحصول على شعر صحي وطويل؛ إذ يحتوي على فيتامين B2، أو ما يعرف بالريبوفلافين Riboflavin B3 النياسين Niacin، B9 أو حمض الفوليك Folic Acid، المغنيسوم، الصوديوم، البوتاسيوم، وغيرها التي تسهم في تعزيز نمو الشعر ومكافحة الجفاف والتلف.

إلى ذلك، يمتلك صفار البيض نسباً عالية جداً من اللوتين Lutein، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تنتمي إلى مجموعة الكاروتينات Carotenoids، والتي تعمل على ترطيب الشعر وتحسين مرونته، ما يمنع تكسره.

طريقة تحضير وتطبيق ماسك الأفوكادو والموز للشعر

يهرس الموز جيداً، ثم يمزج مع البيض، زيت الزيتون، العسل، وزيت الأفوكادو.

يضاف إلى الخليط القليل من الماء مع التقليب المستمر.

يوزع الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.

يترك لمدة تتراوح بين نصف ساعة وساعة بعد تغطيته بقبعة الاستحمام النايلون أو الـ Cling Film.

بعد ذلك، يغسل الشعر كالمعتاد بالماء الفاتر والشامبو المناسب.

 

 

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى