علوم وتكنولوجيا

شركة مايكروسوفت تستقوي على محرك غوغل للبحث بالذكاء الاصناعي

قالت شركة مايكروسوفت   إنها ستزيد استثمارها في أوبن إيه.آي، إذ تراهن بمستقبل استثمارها هذا على الشركة الناشئة والتقنية وراء روبوت الدردشة ذائع الصيت تشات جي.بي.تي، في استثمار يلقي الضوء على مستقبل محركات البحث.

وقال عملاق البرمجيات ، نعلن المرحلة الثالثة من شراكتنا طويلة الأجل مع أوبن إيه.آي من خلال استثمار متعدد الشرائح وبعدة مليارات الدولارات لتسريع طفرات الذكاء الاصطناعي لضمان مشاركة هذه الفوائد على نطاق واسع مع العالم”.

وتعتزم شركة البرمجيات والتكنولوجيا الأميركية إضافة نصوص الذكاء الاصطناعي لمنصة المحادثة المتطورة شات جي.بي.تي إلى خدمة الحوسبة السحابية الخاصة بها في تطور يمكن أن يغير النصوص المكتوبة على الإنترنت بصورة جذرية، ويمهد الطريق لمزيد من المنافسة مع منافستها غوغل المملوكة لشركة ألفابت.

وأشارت بلومبرغ إلى أن مايكروسوفت تستعد لدمج أداة تشات جي بي من شركة أوبن أي إي إلى محرك بحث بنغ الخاص بها في محاولة لجذب متصفحي الإنترنت من منافستها غوغل، وفقًا لما ذكره مصدر مطلع على خطط مايكروسوفت.

وتراهن مايكروسوفت على أن النتائج التي يقدمها تشات دي بي تي والإجابات و الردود الحوارية بالسياق الصحيح على استفسارات متصفحي الإنترنت، ستجذبهم عند البحث من خلال توفير إجابات أفضل جودة تتجاوز الروابط التي يقدمها غوغل لدى البحث فيه بالويب، بحسب المصدر الذي لم يرغب في الكشف عن اسمه لدى حديثه عن خارطة طريق لمنتجات يجري تطويرها سرا والتي لا تزال قيد التعديل والتغيير المتواصلين.

وستطرح مايكروسوفت هذه الميزة الإضافية في الأشهر العديدة المقبلة ، لكنها لا تزال تجري تقييما لدقة روبوت الدردشة ومدى سرعة تكامله في محرك البحث بنغ.

واقترح بعض المحللين والخبراء أن قدرتها على تلخيص البيانات المتاحة للجمهور يمكن أن تجعلها بديلاً موثوقًا به لمحرك البحث غوغل وقائمة بالروابط الناتجة عن البحث. قال الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI ، سام ألتمان، في تغريدة حول شات جي بي ي الشهر الماضي إنه “من الخطأ الاعتماد عليها في أي شيء مهم”.

والأداة في إصدارها الثالث وسيلة مذهلة للحصول على إجابات عديدة حول قضايا معقدة. ويكفي أن تطرح سؤالا في هذه الأداة لتلقى شرحا وإجابة دقيقة بمستوى عال من الجودة.

وتعمل شات جي بي تي 3، بالإنكليزية ويمكن توفرها بالعربية عبر الترجمة إلى جانب لغات أخرى في الوقت الراهن، وتتطلب عمل حساب للتسجيل بها.

يمكن من خلال هذه الأداة تأليف الكتب وكتابة الواجبات ورسائل التخرج ورسائل الدكتوراه (تعمل بالإنكليزية وتتيح العربية من خلال الترجمة التي تعتمد ترجمة غوغل فيها- وبكتابة سؤال عن أي شيء تبدأ بالإجابة بالتفاصيل التي تستمدها من الإنترنت ومصادر مخزنة لديها في قواعد بيانات هائلة الضخامة.

وما تقوم به هو الإجابة على الأسئلة بناءً على المتوفرة من آلاف المصادر الموجودة لديه ضمن قواعد بيانات هائلة لتغذية معطيات أدوات الذكاء الاصطناعي. ويمكنها مثلا إجراء التصحيح النحوي باللغة الإنجليزية وتقدم أيضا تلخيص النصوص وتبسيط الفقرات المعقدة العصية على الفهم لتحولها إلى مفاهيم أبسط.

يذكر أن تكنولوجيا شات جي.بي.تي طورتها شركة أوبن أيه.آي للتكنولوجيا وأطلقتها منذ أسابيع قليلة.

واحدثت المنصة ضجة في عالم الإنترنت منذ إطلاقها في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر وجمعت أكثر من مليون مستخدم خلال أقل من أسبوع.

وتستطيع هذه المنصة تقليد الأصوات البشرية باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وهو ما أثار التكهنات حول قدرتها على أن تحل محل الكتاب المحترفين، فضلا عن تهديد  نشاط البحث الرئيسي لشركة غوغل.

وتحقق شركة أوبن ايه.آي  التي شارك في تأسيسها  إيلون ماكس وسام ألتمان عائداتها من خلال رسوم تفرضها على المطورين مقابل السماح لهم باستخدام تكنولوجيتها.

 

ميدل إيست أون لاين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى