علاقات اجتماعية

ما الذي يجعل الشريك ينفصل عنك لسبب صغير؟

ما الذي يجعل الشريك ينفصل عنك..من المؤسف أن الكثير من العلاقات العاطفية تنتهي بشكل غير سار. في كثير من الأحيان، يرغب أحد الشريكين في الخروج من العلاقة، بينما لا يزال الآخر متعلقًا به. بغض النظر عن الظروف أو الأسباب، فإن الشعور للشخص الذي تركه وراءه هو تجربة مؤلمة للغاية.

من خلال خبرتي في المجال النفسي والعلاقات، واجهت العديد من هؤلاء الشركاء الحزينين. كان لدى معظمهم فكرة أن العلاقة كانت متعثرة، لكنهم لم يتوقعوا نهاية العلاقة. بالتأكيد، كانت هناك بعض الصراعات، لكنها لم تكن تبدو خطيرة. ومن وجهة نظرهم، كانت عمليات التصالح كافية، ومن الواضح أن التكلفة اللاحقة كانت باهظة بالنسبة لهم. فما هي أبرز الأسباب التي تدفع بالشريك الى مغادرة العلاقة وفي الكثير من الأحيان لسبب غير رئيسي؟

ما الذي يجعل الشريك ينفصل عنك لسبب صغير؟

الخيانة

السبب الأكثر شيوعًا لترك الشريك العلاقة هو الخيانة أي أنه ارتبط باهتمام حب جديد. أكثر من نصف الأزواج الذين أراهم في العلاج يأتون لأن أحدهم أو الآخر كان غير مخلص. في البداية، ينكر معظم الشركاء الضالين الحقيقة الواضحة أو يتجنبونها أو حتى يتحدونها بغضب. في النهاية، عادة ما تظهر الأدلة، ويجب على الزوجين مواجهة تلك الأزمة.

التعب من المعارك

الخلافات الزوجية المستمرة  ستؤدي إلى إضعاف أي علاقة. ومع ذلك، في كثير من الأحيان، يكون هناك شريك واحد فقط مزعزع الاستقرار بما يكفي ليريد الخروج. بعض الناس قادرون على تحمل التوتر بشكل أفضل من الآخرين.

غالبًا ما تؤدي الحجج المتكررة والتي لم يتم حلها إلى ندبات عاطفية تراكمية غالبًا ما لا تكون واضحة من الخارج مثل الضرر الذي تسببه لجوهر العلاقة. في النهاية يكون أحدهما مستعد للإستسلام حتى لو كان الآخر لا يزال على استعداد للقتال.

أزمات كثيرة جدًا

بغض النظر عن عدد الصفات الجيدة الموجودة فيها، فإن أي علاقة سوف تنهار في النهاية إذا واجه الشركاء الكثير من التحديات المؤلمة، وتؤثر على كل منهم بشكل مختلف. الخسائر المالية، أو المرض الجسدي أو العاطفي، أو الوفيات، أو التغيرات الجغرافية، أو العجز الحميمي، أو مشاكل الأطفال، أو الضغوط العائلية، أو المتطلبات المهنية الجديدة، أو حتى أزمات الإيمان يمكن أن تؤدي إلى سقوط أحد الشريكين بينما لا يزال الآخر سليمًا.

يواجه بعض الأزواج تحديات متعددة، وأحيانًا لا تتاح لهم الفرصة لإعادة التوازن والتجديد. قد يلقي أحد الشريكين اللوم على الآخر، أو يصبح متطلباً، أو يصبح الآخر منهكًا للغاية بحيث لا يستطيع الاستمرار في نهايته، ويشعر أنه يتعين عليه الخروج لإنقاذ نفسه.

خيبات الأمل

عندما يقع الناس في الحب لأول مرة، فإنهم يؤمنون بإمكانيات بعضهم البعض ويدعمونها بشكل كامل ويسارعون إلى مسامحة الأخطاء. لديهم إيمان بقدرة العلاقة على التغلب على أي مشاكل داخلهم أو بينهم. والأكثر شيوعًا هو أن أحد الشريكين أو كليهما سيواجه في النهاية سلوكيات لدى الطرف الآخر يصعب التعامل معها. يتغير الشعور بأن “العلاقة رائعة في الغالب” إلى “لا أستطيع التعايش مع هذا”. هذه المشكلة، إذا كانت غير قابلة للتغيير، تصبح بمثابة سبب النهاية لأحد الشركاء.

الشركاء الذين تم مسامحتهم بسهولة على تلك الأفكار أو المشاعر أو السلوكيات في الماضي، قد يقفون لاحقاً عند أصغر الأفكار أو المواقف السلبية ويعيدون حساباتهم بأكملها من جديد. في مرحلة ما، قد يكون أحد الشركاء لم يعد مستعدًا للقيام بما وعد به من قبل.

علاقة خاطئة منذ البداية

للأسف، أخبرني العديد من الشركاء الذين تركوا علاقاتهم أنهم، بالنظر إلى الوراء، كانوا يعرفون أن العلاقة كانت خاطئة منذ البداية. ربما كانوا محاصرين في الإثارة في هذه اللحظة. ربما لم يتمكنوا من إحباط الأشخاص الذين التزموا بهم. في بعض الأحيان تم دفعهم من قبل الأصدقاء الذين رأوا أكثر مما كان هناك.

في محاولتهم إنكار صراعاتهم الداخلية والتصرف بنزاهة، بذلوا كل ما في وسعهم “لإنجاح الأمر”، بينما كانوا يعلمون في الوقت نفسه أنهم ليسوا في العلاقة التي يطمحون لأن يكونوا جزء منها. مع تراكم التحديات الطبيعية لأي علاقة، يشعر هؤلاء الشركاء النادمون بالحاجة المتزايدة إلى الهروب. في مرحلة ما، غالبًا دون أن يشك الشريك الآخر، يشعرون بأنهم مسجونون وغير قادرين على البقاء.

أسأل دائمًا أولئك الذين شعروا أنه يتعين عليهم إنهاء علاقة مستمرة لماذا لم يخبروا شركائهم بما كانوا يشعرون به قبل “فوات الأوان”. الإجابتان الأكثر شيوعًا هما إما أنهم لم يكافحوا من أجل التغيير في وقت مبكر بما فيه الكفاية ولا يمكنهم الآن إعادة خلق إخلاصهم، أو أنهم حاولوا تحسين العلاقة، لكنهم شعروا أن شركائهم لا يستطيعون، أو لا يريدون، الاستماع أو التغيير.

 

 

مجلة الجميلة

 

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى