ما العلاقة بين آلام الأوتار والسكري؟

التمارين الرياضية مهمة للتحكم في السكري من النوع الثاني إلاَّ أنَّ المرض قد يعرِّض المصاب إلى آلام في الأوتار ما قد يمنعه من أداء التمارين بحسب دراسة أجريت في جامعة كانبيرا الأوسترالية نشرت نتائجها في مجلة Sports medicine الطبية البريطانية.

واعتمد الباحثون على تحاليل لدراسات سابقة، ووجدوا أن المصابين بالسكري من النوع الثاني أكثر عرضة 3 مرات من غيرهم للشعور بألم في الأوتار، وأن من يشعرون بآلام في الأوتار أكثر عرضة للإصابة بالسكري بنسبة 30%. ولفتوا إلى أنه ينبغي على مؤسسات الرعاية الصحية الالتفات إلى هذا الرابط. وبيَّنت الدراسة أنَّ الآلام تنجم عن إصابات الأوتار والتهابها وعادة ما يحصل ذلك بسبب الحركة الزائدة المكررة. والأوتار هي تلك الأنسجة اللينة التي تربط عضلات الجسم بالعظام.

وفي هذا السياق، أشار كبير الباحثين والأستاذ المساعد في العلاج الطبيعي بجامعة كانبيرا في أوستراليا جايمي جايدا في حديث لوكالة “رويترز هيلث” عبر البريد الإلكتروني إلى أنَّ “المصابين بالسكري أكثر عرضة للإصابة بآلام الأوتار، والعكس صحيح أيضاً، فمن يشعرون بآلام في الأوتار يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكري من دون أن يعلموا”. وتابع: “تمثِّل آلام الأوتار مشكلة لسببين رئيسيين، الأول أنَّ الشعور بالألم أثناء التحركات التي تضغط على الأربطة أمر مزعج، والثاني أن هذا الألم يمنع الشخص من أن يكون نشيطاً من الناحية الجسدية”.

ولدراسة هذا الرابط من كثب راجع جايدا وزملاؤه 31 دراسة سابقة ركزت 26 منها على المصابين بالسكري من النوع الثاني، فيما ركزت الدراسات الخمس الأخرى على من يشعرون بآلام في الأوتار. وبعد تحليل بيانات الدراسات توصل فريق جايدا إلى أن “المصابين بالسكري من النوع الثاني أكثر عرضة 3.67 مرات من غيرهم لإصابات الأوتار مقارنة بغيرهم وأن من يشعرون بإصابات الأوتار أكثر عرضة 1.3 مرة للإصابة بالسكري”.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى