ما هو ؟؟؟؟

سألتني ابنتي ذات العشر سنوات : ماما .. ماهو الوطن الذي صرعتنا به ..؟؟!!

قلت لها :الوطن يا ابنتي ليس جواز سفر ولا هوية .. ولا مجرد بقعة جغرافية أو حدود وهمية .. ولاهو شعارات ترددونها في المدرسة أو درس قومية ..

الوطن هو تلك المساحة ما بين القلب والروح التي يداعبها الشاعر بكلماته السحرية .. ويملؤها الرسام بريشته الملونة وألوانه الزيتية .. هو أم واب .. رفاق وإخوة .. وضجيج أولاد يركضون ويضحكون ويلعبون في الساحات ..

هو صوت بائع الحليب البلدي .. وطقطقة بائع الغازعلى الجرات .. وزمور طرطيرة بائع المازوت ينادون على بضائعهم بين الحارات .. صوت أجراس الكنائس وأصوات الآذان تتعانق لتعلن فرحة التلاقي والتآخي في الأعياد ..

هو رائحة الطبخ البلدي الفائح من بيوت الجيران .. ورائحة الأرض الطيبة بعد أول شتوة بنيسان ورائحة الورد الجوري والغاردينيا والياسمين المعرش على الجدران ..

الوطن هو مشوار بحارات البلد القديمة وأنت تشعرين بسحرغريب .. وتتخيلين قصص ناس مروا من هنا وعاشوا هنا وعشقوا هنا وماتوا هنا .. ودعسة قدميك على حجارعمرها من قبل أن يبدأ تسجيل التاريخ بزمان ..

الوطن حكايات جدتي .. ونهفات جدي .. وجلوس ابني في حضني بأمان ..

الوطن قصة عشق لا تنتهي .. وكثير كثير من الأحلام والآمال والآهات..

الوطن ذكريات وصور وقصص وحب ودموع وضحكات ..

الوطن عمر وحياة .. لا نحس به يا بنتي ولا نقدر قيمته لنبتعد عنه أو نفقده .. وتفرقنا الآزمات ..

ومع بداية عام جديد وحلم جديد .. أتمنى ألا يفقد أحد وطنه .. ومهما ابتعدنا وتغربنا ..على أرض الوطن الموجوع على أمل أن نلتقي يوماً ما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى