ما هو الغذاء الذي يجب على المدخّنين تناوله؟

نتيجة العمليات الكهربائية والكيميائية، يفرز الجسم طبيعياً الجذور الحرّة المسؤولة عن شيخوخة البشرة ونمو بعض الأمراض كالألزايمر. للحدّ من انتشار الجذور الحرّة في الجسم وزيادة مستوى المواد المضادة للأكسدة، نصح باحثون من جامعة المدخنين في تناول العسل لأنّ التدخين يكثر من فرز الجذور الحرّة في الجسم مما قد يسبّب السرطان.

أفادت هذه الدراسة التي نشرت في 8 كانون الأوّل 2016 في المجلّة العلمية Toxicological and Environmental Chemistry، أنّ العسل مكمّل غذائي مفيد للمدخنين، بعدما أجريت التجربة على مجموعة من المدخنين كان على بعضهم أن يتناولوا يومياً 20 غرام من العسل بعكس الآخرين. وقد تبيّن بالتالي أنّ نسبة الجذور الحرّة قد انخفضت لدى من كان يتناول العسل مقابل ارتفاع نسبة المواد المضادة للأكسدة التي من شأنها محاربة الذور الحرّة.

والعسل وحده ليس جديراً بمكافحة أضرار التدخين فقط، إذ تبيّن أنّ التأمّل يساعد على ذلك بحسب نتائج دراسة نشرت في المجلة العلمية Trends in cognitive sciences وقام بها باحثون من المعهد القومي الأميركي لتعاطي المخدرات، لأنه يساعد على ضبط النفس مما قد يقلل من التأثيرات اللاوعية التي تدفع إلى التدخين. وهذا بالتالي يحسن وظيفة المخ التي يعطلها التدخين. هذا مع العلم أنّ التدخين لا يؤدي فقط إلى أمراض القلب والأوعية الدموية ويسبّب السرطان، إنّما يؤثر كذلك على الدماغ وبحسب باحثي جامعة Edimbourg التدخين يؤدي إلى ضعف الذاكرة. ففور التوقف عن التدخين، تتحسن القشرة الدماغية بحسب النتائج في المجلة العلمية Molecular Psychiatry Journal.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى