تحليلات سياسيةسلايد

ما هي حظوظ المبادرة الكويتية في لبنان ؟؟

خاص

حمل وزير الخارجية الكويتي باسم الخليج والمجتمع الدولي والعرب، كما قال، مجموعة (مقترحات وأفكار) تهدف لإعادة بناء الثقة مع لبنان تمهيداً لانخراط خليجي عربي دولي في محاولة مساعدة لبنان لوقف إنهياره الإقتصادي  واستعادة عافيته على المستويات المعاشية و الإجتماعية . وكما قال الوزير الكويتي في تصريحات صحفية ببيروت أن ما يحمله من مقترحات وأفكارمستمد كله من إتفاق الطائف والقرارات الدولية والعربية ، مؤكداً أن لا أحد يريد التدخل في شؤون لبنان  والكل يريد إعادة بناء الثقة معه ومساعدته .

وحسب المعلومات فإن لبنان الرسمي، ممثلاً بالرؤساء الثلاثة ، رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب ورئيس الجمهورية، سيدرسون هذه الأفكار والمقترحات وسيصيغون رد لبنان عليها و الشكل الذي يرتأيه للتعامل معها . وسيحمل وزير الخارجية اللبناني كل ذلك ، كرد رسمي لبناني ، ليبلغه إلى الخليج عبر زيارته  إلى الكويت التي أتفق على موعدها مع الوزير الكويتي.  وهناك من يقول أن هذا الرد سيعرض على مجلس وزراء الخارجية  ليتخذ الخليجي و العربي من لبنان بالإستناد إليها .

رأى البعض أن زيارة الوزير الكويتي  ما هي إلا نتيجة جهد سياسي كويتي أستطاع إقناع الخليجيين والعرب والجهات الدولية الفاعلة لإعادة مد اليد إلى لبنان في محاولة لإستعادة الثقة وتفعيل التعاون بما يساعد في إنقاذ لبنان . خاصة و أن ذلك مصلحة عربية وخليجية ودولية ، و طبعاً لبنانية . بينما رأى البعض الآخر أن ( مقترحات وأفكار ) الوزير الكويتي ما هي إلا شروط يشترطها الخليج والعرب والمجتمع الدولي على لبنان . و هناك من صعد فكرة الشروط هذه ليعتبر أنها ( وصاية ) خاصة وأنها تتضمن ، ولو بشكل غير مباشر، حصر السلاح بيد الدولة ، ما يعني نزع سلاح حزب الله . إضافة إلى ضرورة تطبيق القرار 1559 المتضمن، رسم الحدود وضبطها ، ما يعني إغلاق المعابرخاصة مع سورية، و ما يعني الدفع لترسيم الحدود البحرية مع إسرئيل . و هذا ما يجعل قبول لبنان الرسمي بهذه المقترحات والأفكار و تنفيذها أقرب إلى المستحيل في ظل ميزان القوى الحالي . خاصة و أن حزب الله لا يمكن أن يقبل بها . وبالتالي فإن شكوكاً كثيرة تحيط بإمكانية نجاح المبادرة الكويتية ، وهناك من يرى أن على الخليج والعرب والمجتمع الدولي التعامل بشكل واقعي أكثر مع حقائق الوضع اللبناني، وعليهم إجتراح أساليب أكثر جدوى في العمل على حل أزمة لبنان السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية والأسابيع القادمة ستوضح مآل هذه المبادرة الكويتية و آفاق نجاحها .

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى