سلايدمشاهير

محمد الشماط … «أبو رياح» ختم المشوار

أعلنت «نقابة الفنانين» في سوريا وفاة عن محمد الشماط (1936/2021) عن عمر ناهز الـ 85 عاماً خلال تواجده في الولايات المتحدة الاميركية حيث كان يتلقى العلاج.

الممثل السوري الراحل يعتبر واحداً من النجوم المخضرمين الذين عايشوا العصر الذهبي للدراما السورية وبرع في الأدوار الكوميدية التي أطل بها.

بدأ الشماط مشواره الفني في المسرح، وكان من أوائل المنضمّين للمسرح القومي ثم إنتقل إلى التلفزيون ومنه إلى السينما. شارك في العديد من المسلسلات من بينها «حارة القصر» و«وادي المسك» و«طرابيش» و«مزاد علني» و«الخوالي» و«حارة خارج التغطية». من أبرز أدواره شخصية «أبو رياح» التي لعبها في مسلسل «صح النوم» ورافقته في حياته، مع دريد لحام ونهاد قلعي وإخراج خلدون المالح.

عرض العمل المسرحي في سبعينيات القرن الماضي ويعتبر تحفة دارت أحداثها في حارة دمشقية شعبية شهدت العديد من الاحداث الكوميدية.

كذلك شارك في مسلسل «باب الحارة» ولعب دور «الخضري أبو مرزوق» في خمسة أجزاء. عانى الشماط من جلطة دماغية ألمّت به في تسعينيات القرن الماضي وتركت أثرها على نطقه وحركته. أمر سبّب له فقدان الذاكرة في بعض الأحيان، فإضطر للتوجه الى الولايات المتحدة لتلقي العلاج حيث أمضى أشهراً.

قبل فترة وجيزة، عانى الفنان من تداعيات كورونا الذي أصيب به ودخل المستشفى، لكنه نجا وشفي منه.

على الضفة نفسها، مع إنتشار خبر وفاة الشماط، نعاه عدد من النجوم السوريين على صفحات السوشال ميديا من بينهم: تيم حسن، وتولاي هارون، وسلاف فواخرجي وغيرهم.

صحيفة الأخبار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى