تحليلات سياسيةسلايد

محمود عباس والسيسي يصلان العقبة لعقد قمة ثلاثية مع العاهل الأردني..

وصل الرئيسان الفلسطيني محمود عباس والمصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، إلى مدينة العقبة جنوب الأردن للمشاركة بقمة ثلاثية تجمعهما مع الملك عبد الله الثاني لبحث الأوضاع في غزة والضفة الغربية.

جاء ذلك وفق بيانين للديوان الملكي تلقت الأناضول نسخة من كل منهما.

محمود عباس والسيسي يصلان العقبة لعقد قمة ثلاثية

وذكر البيانان أن الملك استقبل عباس والسيسي لدى وصولهما مطار الملك الحسين الدولي بالعقبة. للمشاركة في القمة الثلاثية الأردنية المصرية الفلسطينية التي ستعقد اليوم. لبحث التطورات الخطيرة في غزة والمستجدات بالضفة الغربية.

وتعقد القمة وهي الأولى من نوعها بين زعماء الدول الثلاث، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وبعد أيام من زيارة أجراها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للأردن. ضمن جولة بدأها الجمعة الماضي، بتركيا وشملت أيضا كلا من قطر، والسعودية، والإمارات، وإسرائيل أيضا. كما ومن المنتظر أن يتوجه إلى مصر أيضا.

وأعلنت الرئاسة المصرية، الأربعاء، أن القمة الثلاثية الرئاسية في مدينة العقبة بالأردن والمقررة اليوم، تهدف إلى “تكثيف جهود إنقاذ أهالي غزة”.

جاء ذاك في بيان للرئاسة. بشأن مشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القمة التي أعلنها الأردن الثلاثاء. وتأتي بعد ساعات من لقاء جمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية

وأوضحت الرئاسة المصرية في البيان أن السيسي، “يتوجه اليوم إلى مدينة العقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية. وذلك للمشاركة في القمة الثلاثية المصرية-الأردنية-الفلسطينية”.

القمة بشأن التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة

وأشارت إلى أن القمة “تهدف إلى التشاور بين الزعماء الثلاثة بشأن التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة. كما والعمل على دفع وتكثيف الجهود الرامية لوقف التصعيد وإنقاذ أهالي غزة من المأساة الإنسانية الجارية”.

ومن المقرر أن يستعرض الرئيس المصري خلال القمة “الجهود المصرية لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية. إلى جانب عرض رؤية مصر لكيفية الوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية”أيضا. وفق البيان ذاته.

وتجمع قمة مدينة العقبة الأردنية، الأربعاء، الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين، والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس، وهي الأول لهم منذ اندلاع الحرب علي قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتأتي القمة مع حلول اليوم الـ95 من الحرب الإسرائيلية على غزة، وبالتزامن مع جولة يجريها بلينكنبلينكن للمنطقة وفي ظل استمرار إسرائيل في حربها ضد القطاع من أكثر من 3 أشهر.

وبحسب الديوان الأردني، تهدف القمة إلى بحث التطورات “الخطيرة” في القطاع ومستجدات الضفة الغربية، كما تعد جزءا من “جهود الأردن المستمرة في تنسيق المواقف العربية، للضغط للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية بدون انقطاع”.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء 23 ألفا و357 شهيدا و59 ألفا و410 مصابين معظمهم أطفال ونساء، و”دمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدةالأمم المتحدة.

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

 

 

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى