«مصريّ أبّاً عن جد»، تعليق كتبه أحد المتابعين لمسلسل «60 دقيقة» (ﺇﺧﺮاﺝ مريم أحمدي وﺗﺄﻟﻴﻒ محمد هشام عبية/تطبيق «شاهد») الذي لعب بطولته الممثل السوري محمود نصر، والمصريتان سوسن بدر، وياسمين رئيس. عندما وقع المنتج أنور صادق الصبّاح على الممثل السوري محمود نصر لبطولة العمل، تخوّف والده من تلك الخطوة. فقد وجد الصبّاح الأب أن دور الطبيب النفسي المصري أدهم، يحتاج ربما إلى ممثل مصري.
لكن النتيجة كانت عكس التوقعات، فلم ينجح نصر في اختبار الأداء فحسب، بل تفوّق أيضاً في إمتحان اللغة المصرية. هكذا، قرّرت شركة «صبّاح إخوان» التعاقد مع نجم مسلسل «الندم» (تأليف حسن سامي يوسف وإخراج الليث حجو)، فخضع لتدريب مكثّف على اللهجة المصرية من قبل مدرّب مصري خاص.
أطلّ نصر بدور الطبيب النفسي أدهم الذي يخبّئ خلف شخصيته الكثير من الاسرار المهنية، وتبدأ الحكاية عندما تكتشف زوجته ياسمين (ياسمين رئيس) بعلاقة زوجها مع فتاة حاولت الانتحار. تنطلق الأحداث ببطء، وترتفع تدريجاً مع حكاية متشابكة ومشوقة.
قصة العمل جديدة تغوص في أعماق الاضطرابات النفسية، ولكن لا يمكن الحديث عن «60 دقيقة» من دون التوقف عند أداء الممثل السوري. غلبت العفوية والتلقائية على نصر، وظهر كأنه مصري منذ أكثر من عشر سنوات. بسرعة فائقة، وقف إلى صفّ زملائه السوريين الذين نجحوا في الدراما المصرية، من بينهم باسم ياخور، وباسل خياط، وتيم حسن. كلّهم أتقنوا اللهجة المصرية، ولكن نصر كان مفوّقاً عليهم بنجاحه في أول عمل مصري، فخلا مسلسل «60 دقيقة» من أي هفوة.
برع خياط في مصر في مسلسلات اجتماعية متنوعة منها رومانسية أبرزها «طريقي» (تأليف تامر حبيب وإخراج محمد شاكر خضير) مع شيرين عبدالوهاب، ومسلسل «30 يوم» (كتابة أحمد شوقي وإخراج حسام علي). في المقابل، طبع ياخور الدراما المصرية بعدما شارك في مسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة» (إخراج محمد النقلي وتأليف مصطفى محرم) مع غادة عبدالزارق. أما تيم حسن، فلعب بطولة «الملك فاروق» (تأليف لميس جابر وإخراج حاتم علي) الذي إعتبر تحفة فنية، رغم بعض علامات الاستفهام حول المسلسل الذي صوّر حقبة حكم الملك فاروق الأول آخر من حكم مصر من أسرة محمد علي مؤسس مصر الحديثة.
تبشّر تجربة نصر الدرامية الحالية بنجم سوري مصري الهوى، يجمع النجاح من مختلف أطيافه، الكاريزما والأداء واللهجة المتمكّنة. يذكر أن «60 دقيقة» مسلسل مصري، صوّر في بيروت بسبب التضييق الذي تتعرض له شركات الانتاج اللبنانية التي منعت غالبيتها من التصوير في القاهرة.
وتأتي تلك الخطوة بعد استحواذ السلطة المصرية على تصوير وانتاج الدراما المصرية. فقبل أكثر من عام، قررت «صبّاح إخوان» تصوير اعمالها المصرية في بيروت، بدءاً من مسلسل «نساء من ذهب» الذي جمع المصريات نادية الجندي ونبيلة عبيد وهالة فاخر، وصولاً الى «ملوك الجدعنة» (إخراج أحمد خالد موسى وتأليف عبير سليما) الذي شارك في رمضان 2021.