مساجلة ضرورية حول مسلسل حارس القدس : هل هو نشاز في الدراما العربية ؟!

 

خاص باب الشرق

سجل مسلسل حارس القدس حضوراً استثنائياً في زخم الانتاج والعروض الدرامية التي شاهدناها في الموسم الرمضاني، وإذا كان من الضروري وصف هذا الحضور، فإن الممكن وصفه بأنه كان عبارة عن عزف نشاز في الانتاج العربي الذي شاهدناه ، وذلك لمجموعة أسباب أهمها:

أولاً : أنه يقدم نفسه كمشروع عربي للدراما يريد أن يذكر العرب بأهم قضية عربية في العصر الحديث، كانت بمثابة جرس إنذار لما يحل في المنطقة العربية هذه الأيام ، فمضمون هذا المسلسل بعيد كل البعد عن مضامين المسلسلات العربية التي شاهدناها في الموسم المذكور.

ثانياً: أنه توثيق ضروري لشخصية مناضلة من شخصيات الكهنوت العربي التحرري الحديث، في وقت يتهم فيه مجموع الكهنوت العربي بالطائفية والانعزالية والارتباط بمشاريع يجري العمل عليها لتقسيم المنطقة .

ثالثاً: هو مشروع ناجح في الكتابة والإخراج والتمثيل كان يمكن أن يسقط لولا المتانة التي جرى الشغل عليها، وهنا لابد من الثناء على ما أبدعه المخرج باسل الخطيب في تعامله مع كتابة حسن م. يوسف للسيناريو والمادة الوثائقية التي اتسمت بالنبض بالحياة رغم أنها توثق لحياة مناضل كهنوتي قومي في عصر لايريد أن يسمع بذلك.

رابعاً: كسر العرض الذي شاهدناه حدة الخلافات التي برزت خلال الاعداد لانتاجه، فلم تكن تلك معطيات مبشرة، فيما انتصر العرض على تلك الظروف والتفاصيل الإعلامية التي ظهرت .

خامساً: يفتح هذا العمل المجال أمام إطلاق دراما جادة تتعلق بالصراع العربي الاسرائيلي بشكل خاص والواقع العربي بشكل عام، ويؤشر إلى أن بالإمكان توظيف رأسمال خاص لهذا الغرض ضمن المشروع العربي الدرامي الكبير الذي يتقهقر في مضامينه وأهدافه .

ومسلسل حارس القدس يعرض للسيرة النضالية لمطران القدس هيلاريون كبوجي الذي شارك بالكفاح الوطني الفلسطيني ، وأدى دروه كشخصية رئيسية الفنان السوري رشيد عساف على رأس قائمة كبيرة من الفنانين من بينهم :

  • أدى دوره في مرحلة الشباب الممثل إيهاب شعبان وفي مرحلة الطفولة الممثل الصغير ربيع جان .
  • ومن الممثلين الآخرين : سامية الجزائري، صباح الجزائري ، أمل عرفة، بسام دكاك، ترف التقي، ليا مباردي، آمال سعد الدين، سليم صبري، نادين قدور، سوزانا الوز، ربا الحلبي، جيما دريوسي، جمال نصار، مالك محمد، عهد ديب، يحيى بيازي، أمير برازي، سالم بولس، وائل شريفي.

باب الشرق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى