علوم وتكنولوجيا

مسبار صيني ينطلق نحو الجانب الخفي للقمر

مسبار صيني ينطلق نحو الجانب الخفي للقمر… أطلقت الصين مركبة فضاء غير مأهولة في مهمة تستغرق شهرين تقريبا لإحضار عينات من الصخور والتربة من الجانب البعيد للقمر، لتصبح بذلك أول دولة تقوم بهذه المحاولة الطموح، في أول مسعى من نوعه في تاريخ استكشاف الإنسان للقمر.

وانطلق الصاروخ لونغ مارش-5، أكبر صاروخ صيني، الساعة 0927 بتوقيت غرينتش من مركز ونتشانغ للإطلاق الفضائي على جزيرة هاينان في جنوب الصين. حاملا المركبة الفضائية “تشانغ آه-6” التي تزن ثمانية أطنان.

ومهمة مسبار صيني  هي الهبوط في حوض أيتكين في القطب الجنوبي على الجانب البعيد من القمر. كما وجمع العينات وإعادتها للأرض. مما قد يجعل الصين أول دولة تستعيد عينات من الجانب “الخفي” للقمر.

هذا وحضر الإطلاق علماء ودبلوماسيون ومسؤولون في وكالة الفضاء من فرنسا وإيطاليا وباكستان ووكالة الفضاء الأوروبية أيضا. وكلها لديها حمولات على متن “تشانغ آه-6” لدراسة القمر.

وبمجرد وصوله إلى القمر، سيقضي المسبار يومين في التنقيب عن عينات على عمق كيلومترين قبل العودة إلى الأرض. حيث من المتوقع أن يهبط في منطقة منغوليا الداخلية.

وتستثمر الصين مليارات الدولارات لمواكبة التطور الفضائي من استكشافات وأبحاث وعمليات إطلاق أقمار اصطناعية أيضا. الذي تحققه أبرز الجهات الفاعلة في المجال الفضائي (الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا) أو حتى تجاوزها، في وقت تتزايد المشاريع المرتبطة بـ”الحلم الفضائي” الصيني في عهد الرئيس شي جين بينغ.

 

ميدل إيست أون لاين

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى