فن و ثقافة

مسلسل تاج ، ومسلسل بيت أهلي : مفارقات وحالات متشابهة !

آية عماد الدبوسي

مسلسل تاج ، ومسلسل بيت أهلي : مفارقات وحالات متشابهة ! لفتت نظري ملاحظة وردت في مقالات قديمة جديدة عن تشابه بعض الحالات في المسلسلات التي تحكي عن الشام ، فهذه المسلسلات تستخدم عناصر متشابهة، ويمكن التعرف عليها عند تذكر عدد كبير من أعمال البيئة الشامية، ومن تلك العناصر المتشابهة : وجود مقهى، ووجود شيخ ، ووجود مختار ، ووجود سوق ، وهذه مسألة عادية، لكن المحاكاة الدرامية الحقيقية تجعلنا أحيانا أمام نوع من المحاكاة اللافتة لموضوعات البيئة الشامية.

وكنت أتابع في شهر رمضان مسلسلين هامين عن الشام هما : مسلسل تاج للمخرج سامر برقاوي، ويقوم ببطولته الفنانون تيم حسن وبسام كوسا وفايا يونان وعدد من الفنانين الناجحين، ومسلسل بيت أهلي للمخرج تامر اسحق، وطبعا كتب العملين كاتبان مختلفان الأول هو الدكتور فؤاد شربجي والثاني هو الدكتور عمر أبو سعدة ..

مسلسل تاج ، ومسلسل بيت أهلي : مفارقات وحالات متشابهة !

وقد لاحظت تشابهات ذات قيمة في هذين العملين ، على الأقل في طريقة محاكاتها للمرحلة التي عاشتها سورية في مواجهة الاحتلال الفرنسي ، ومن بين تلك التشابهات :

بطل يقوم بمقارعة الفرنسيين والآخر يقوم بخدمة الفرنسيين

أن هناك بطل يقوم بمقارعة الفرنسيين والآخر يقوم بخدمة الفرنسيين. ففي مسلسل تاج ، (تاج) هو من يقوم بالدور الوطني و(رياض) هو من يقوم بدور العمالة للمستعمر. وقد استخدم المخرج نجمين كبيرين لهذين الدورين المتصارعين وهما تيم حسن وبسام كوسا .

في مسلسل بيت أهلي (أبو عدنان) هو من يقوم بالدور الوطني و(النوري) هو من يقوم بخدمة أهداف المستعمر الفرنسي. ويلاحظ أن ممثلين كبيرين يوازي بطلي المسلسل الأول وهما سلوم حداد وأيمن زيدان .

أم عدنان ترفض إدخال الفرنسيين لأن عندها بنات، وشقيقة تاج تقف الموقف نفسه لأن عندها بنات عند محاولة رجال الفرنسيين الدخول إلى البيت. كذلك رياض يتزوج طليقة تاج في مسلسل تاج ، و النوري يتزوج ابنة أبو عدنان (الثيمة نفسها).

وفي مسلسل (تاج) هناك عشيقة للخائن رياض (تكيد) لزوجته التي تحب تاج وتقوم بدورها فايا يونان، وفي بيت أهلي هناك عشيقة لعميل فرنسا (النوري) وهي (يسرى) ، تكيد لزوجة (النوري /الوطني) أي أم عدنان وتقوم بدورها الفنانة صفاء .

قصف البرلمان ودمشق بالقنابل

وأيضا في الأحداث الكبرى كان قصف البرلمان ودمشق بالقنابل هو الأبرز في مسلسل (تاج) .كما وكان اغتيال عبد الرحمن الشهبندر هو الأبرز في مسلسل بيت أهلي. وفي الحلتين الخط البوليسي هو الذي يولد الأحداث في التعاطي مع العملاء.

وفي مجال الظروف التي تعيشها الشام في ذلك الوقت هناك كاتبة في الصحف هي الدكتورة في مسلسل بيت أهلي ، وصحفي في مسلسل تاج هو (سليم) ، وكلاهما يناهض المحتل وأعوانه من الخونة .

قصص حب جانبية في كلا المسلسلين مسلسل تاج ، ومسلسل بيت أهلي

كذلك هناك قصص حب جانبية في كلا المسلسلين ويمكن تتبعها ببساطة والتعرف على تفاصيل رومانسية فيهما .

ومن جهة زمن الأحداث في الأول والثاني فهي متقاربة . والمرحلة التي يتحدث عنها المسلسلان هي واحدة. كما والفارق عدة سنوات أيضا . هل هذا هو مفتاح التشابهات . وباختصار فإن  التشابه الأساسي هو في (تقديم القضايا الحقيقية للمجتمع السوري في مسار تطوره الإنساني و الحضاري)

كما وهناك سؤال آخر : هل التعاطي مع هذه النقاط هو مفتاح الهوية الإخراجية لكل منهما ؟

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى