اقتصاد

مصدر: موسكو وأنقرة تعملان على إقامة مركز للغاز فى تركيا

أكد مصدر تركي اليوم السبت، أن أنقرة وموسكو تعملان على إنشاء مركز للغاز، ويجري تقييم القضايا المتعلقة بالتصميم والبناء والتسويق.

وفي وقت سابق صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا يمكن أن تحول نقل الغاز من خطي السيلين الشماليين إلى منطقة البحر الأسود وتركيا. وناقش الزعيم الروسي هذه الفكرة مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وأوعزا بالعمل على هذه المسألة بالتفصيل وبسرعة.

وقال المصدر لوكالة”نوفوستي” الروسية: “العمل جار، ويتطلب تقييمات تتعلق بالتصميم والبناء والتسويق. وتقوم الجهات المعنية بتنفيذ توجيهات الرئيسين، والعملية تبقى تحت إشراف قائدي البلدين”.

وذكر المصدر أنه لم يتم تحديد الموقع الدقيق لمركز الغاز المرتقب بعد، لكن من المرجح – حال توافق الطرفين – أن تكون منطقة تراقيا (الجزء الأوروبي من تركيا) “مكانا مناسبا”، حسبما سبق أن أشار إلى ذلك أردوغان.

ووفقا للمصدر، فإنه من السابق لأوانه الحديث عن تكلفة المركز المقترح، إذ سيصبح الأمر معروفا بعد اتضاح كل تفاصيل المشروع.

وردا على سؤال عن إمكانية فرض عقوبات غربية، ولا سيما من قبل الولايات المتحدة، على تركيا بسبب المشروع، شدد المصدر على أن مركز الغاز في تركيا مطلوب قبل كل شيء لضمان أمن الطاقة في أوروبا، و”من الضروري أن ندرك أنه لن يكون هناك خاسرون في هذا المشروع”.

 

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى