اقتصاد

مصر توقع اتفاقا جديدا مع صندوق النقد على قرض بقيمة 8 ميارات دولار

مصر تسعى إلى تطبيق سعر صرف مرن بالكامل في محاولة لمواجهة السوق الموازية الناجمة عن أزمة نقص النقد الأجنبي.

أعلن صندوق النقد الدولي اليوم الأربعاء توقيع اتفاق قرض مالي مع مصر بقيمة 8 ميارات دولار ضمن برنامج إصلاح اقتصادي، بدلا من اتفاقية القرض السابق الموقعة بين الجانبين في ديسمبر/كانون أول 2022 بقيمة 3 مليارات دولار.

وقال مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري إنه في إطار الاتفاق الجديد ستحصل مصر أيضا على قرض إضافي بنحو 1.2 مليار دولار من صندوق الاستدامة البيئية التابع للصندوق.

ويأتي اتفاق اليوم بعد أقل من أسبوعين من إعلان مصر عن اتفاق مع صندوق الثروة السيادي الإماراتي إيه.دي.كيو قالت. إنه سيقدم استثمارات تبلغ 35 مليار دولار بحلول أواخر أبريل نيسان.

الجنيه المصري يخسر ثلث قيمته في مقابل الدولار

وخسر الجنيه المصري ثلث قيمته في مقابل الدولار. بعدما رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بواقع ست نقاط لتسجل معدلات قياسية للإيداع 27.35 في المئة. والإقراض 28.25 في المئة. ما سيعمق الأزمة المالية في مصر. رغم الجهود التي بذلها الحكومة لتخفيف حدة الأزمة عبر عقد شراكات اقتصادية واستقطاب استثمارات خارجية خاصة من دول الخليج.

وقفز سعر العملة الأميركية على شاشات المصارف الحكومية والخاصة ليتجاوز 45 جنيها في مقابل 30.8 جنيها حتى صباح الأربعاء. وتسعى مصر إلى تطبيق سعر صرف مرن بالكامل في محاولة لمواجهة السوق الموازية الناجمة عن أزمة نقص النقد الأجنبي.

وقال موقع “القاهرة 24” الإخباري، إن سعر الدولار بلغ 45.1 جنيها في بنك “كريدي أجريكول” (خاص)، بينما سجل 43 جنيها في البنك الأهلي المصري.

سعر الدولار سجل بالبنك الأهلي وبنك مصر  45.25 جنيها للشراء

من جانبه، قال موقع “اليوم السابع” المحلي، إن سعر الدولار أمام الجنيه سجل بالبنك الأهلي وبنك مصر (حكوميان) 45.25 جنيها للشراء و45.35 للبيع، أما في البنك التجاري الدولي “سيب” فسجل 46 جنيها للشراء و46.10 للبيع.

ومنذ 10 شهور حتى ختام جلسة الثلاثاء، بلغ سعر صرف الدولار 31 جنيها، بينما تحرك في السوق الموازية ووصل إلى 70 جنيها قبل نحو 3 أسابيع، ثم تراجع مطلع الأسبوع الجاري إلى 48 جنيها.

ويأتي تراجع الجنيه، والذي لم يصدر بشأنه بيان رسمي عن المركزي المصري حتى الساعة 9:35 بتوقيت غرينتش، بعد ساعة من إعلان البنك رفع أسعار الفائدة على الدولار بمقدار 600 نقطة أساس.

وذكر البنك في بيان صادر عنه اليوم، أن لجنة السياسة النقدية قررت رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس إلى 27.25 بالمئة، 28.25 بالمئة و27.75 بالمئة، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75 بالمئة.

ومنذ مارس/آذار 2022، نفذ البنك المركزي تحريكا على سعر صرف الدولار مقابل الجنيه ثلاث مرات من متوسط 15.7 جنيها.

الحكومة المصرية تبذل جهود مضنية للخروج من مأزق مالي

وتستمر الحكومة المصرية مثقلة بشح السيولة والنقد الأجنبي، في بذل جهود مضنية للخروج من مأزق مالي يتفاقم يوما بعد آخر. بينما تبدو مهمة جمع السيولة المطلوبة لسداد فاتورة ديونها الخارجية أكثر صعوبة. بعدما ارتفع الاقتراض الخارجي في الأعوام الثمانية الماضية إلى أربعة أمثاله. للمساهمة في تمويل بناء عاصمة جديدة وتشييد بنية تحتية وشراء أسلحة ودعم عملة مبالغ في تقدير قيمتها.

وضاعفت الحرب الإسرائيلية على غزة وهجمات الحوثيين في البحر من أزمة الاقتصاد المصري . حيث أثرت سلبا على قطاعات حيوية مثل السياحة وعائدات قناة السويس.

وخفضت العديد من وكالات التصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصري على وقع التطورات في المنطقة لكن الحكومة المصرية سعت لاستقطاب الكثير من الاستثمارات خاصة من دول الخليج مثل الامارات.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قال. في تصريحات سابقة إن قضية سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية تعتبر “مسألة أمن قومي”.

ميدل إيست أونلاين

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى