مفاجآت الاشتراكيين العرب في سورية 4آلاف مقاتل، ومؤتمرهم يفشل في التوحيد!

دمشق ــ خاص ببوابة الشرق الأوسط

لم يصدر بعد أي رد فعل من الجبهة الوطنية في سورية على نتائج انعقاد المؤتمر الذي عقدته حركة الاشتراكيين العرب أمس وكان ينتظر منها الخروج بصيغة توحيدية يبني عليها نائب رئيس الجبهة عمران الزعبي في استصدار قرار وقف تجميد عضوية الحزب الذي فتته الخلافات التنظيمية ..
وكانت المفاجأة التي برزت أمس هي تصريح عمر عدنان علاوي بوجود 4 آلاف مقاتل للحركة يشكلون قوات «رديفة للجيش السوري يشاركون في المعارك ضد الإرهاب، وقد انتخب علاوي أمينا عاما للحركة، وخرج منافسه مصطفى عمر الكوش في وقت تواردت فيه أنباء عن مقاطعة كثيرين للمؤتمر مما يجهض الهدف الأساسي من انعقاده لجمع شملهم والسعي لوقف قرار التجميد الذي أصدرته الجبهة الوطنية إثر نشوب خلاف على خلافة الأمين العام السابق أحمد الأحمد بسبب وفاته .

وقالت صحيفة الوطن السورية إن علاوي حصل على 66 صوتاً من 70 عضواً حضروا، على حساب منافسه مصطفى عمار كوش، وغاب باقي أعضاء المؤتمر البالغ 157 عضواً.
وأوضحت الصحيفة أنه وقبيل انطلاق المؤتمر انسحب العضو جاد اللـه قدور الذي كان يتوقع أن يترشح لمنافسة علاوي وكوش، وبرفقته 57 عضواً آخرين، ليؤكد أنهم يمثلون الحركة، ويكشف لاحقاً عن برقية سيرفعها وزملاؤه المنسحبون للقيادة السورية تقول: إن «إجحافاً تم بحق حركة الاشتراكيين العرب وربما كان مقصوداً».

وحاول أعضاء «لجنة شؤون الأحزاب» في وزارة الداخلية علي ملحم واللواء محمد سيفو ولونديوس نقولا، الذين أداروا المؤتمر، إعادة المنسحبين من دون أن تسفر جهودهم عن جدوى، ليقول ملحم للمؤتمرين: «نحن سنعقد المؤتمر بمن يحضره».
وفي تاريخية حركة الاشتراكيين العرب أنها انشقت عن حزب البعث بعد انفصال مصر عن سورية وأعادت تشكيل صفوفها بعد اتهام مؤسسها أكرم الحوراني بأنه أحد الموقعين على وثيقة الانفصال عام 1961 ، وقد تشظت الحركة فيما بعد ، وتعددت اتجاهات المجموعات التي خرجت منها ، فانضم جزء منهم إلى رابطة العمل الشيوعي في سبعينات القرن الماضي، وهي التنظيم الذي تحول إلى حزب العمل الشيوعي وقاده أصلان عبد الكريم وفاتح جاموس والدكتور عبد العزيز الخير .
وشكل جزء آخر حركة الاشتراكيين العرب التي قادها عبد الغني قنوت وأيدت الرئيس الراحل حافظ الأسد في حركته التصحيحية عام 1970 ، فيما عارض قسم آخر تلك الحركة وكان يتزعمه عبد الغني عياش. فيما عاشت مجموعات أخرى مرحلة كمون إلى أن شكل عبد العزيز عثمان وبعده ابنه المهندس غسان حزب العهد الوطني ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى