كتب

مقبرة العظماء في طبعة إنكليزية جديدة

أصدرت دار سمعة الأمريكية للمؤلف طبعة جديدة باللغة الإنكليزية من رواية (مقبرة الغظماء) للكاتب السوري المغترب في الولايات المتحدة الأمريكية، وتسرد الرواية عبر مجموعة من الفصول قصص وعقليات القادة العظماء الذين قدموا مساهمات عظيمة في السياسة والحياة.

وكانت الرواية صدرت بطبعة في اللغة العربية عام 2020 ، وجرت نقاشات موسعة حول محتواها الروائي وشخصياتها الهامة التي تم استلهامها من التاريخ السياسي للعالم، وزمن الرواية هو القرن العشرون، أما المكان في رواية (مقبرة العظماء)، فهو عبارة عن مقبرة ذات سور، ويضيق الكاتب ساحة روايته الَّتي لا تتجاوز حدود هذه مقبرة، فلم يتركها مفتوحة بل أحاطها بسور ذي دلالة واضحة في ذلك الزمان المخيف، وما بين ضيق المكان واتساع الزمان تأتي لعبة الراوي مقبل الميلع، بينما الشخصيات عبارة عن قبور وشواهد، هذه القبور الَّتي انتصبت شواهد حدث وسط مقبرة تشكّل أبطال الرواية، انتصبت شواهدُها لتعلن وجود عدمها ونتائج فعلها، فكانت حركة القبور مادة الرواية.

حفار القبور الحيّ الوحيد في الرواية والشاهد الحاضر على شواهد القبور وهو الشخصية الوحيدة الَّتي تتحرك بين الأصوات، والجمجمة المتحركة التي ابتدعها الكاتب وأودع بداخلها أضعف المخلوقات والتي من خلالها حرك بحرفية أفكار روايته جاعلاً منها حاملاً وفزاعة.

بنيت الرواية ، كما كتب عنها على خمسة مرتكزات أساسية جال فيها الكاتب مقبل الميلع جولته الواسعة.. فالرواية مغرية في مادتها، جاذبة في بناء مرتكزاتها، شيقة في أسلوبها، متشعبة في معلوماتها، تتحدث عن التاريخ وليست تاريخاً، وتتعمق في السياسة ولا تنتمي إليها، وتتوغل في الحروب ولا تخوضها، وتقارب الفلسفة ولا تباشرها، وتعرض الإيديولوجيات ولا تقرّها!

وقد أصبحت هذه الطبعة متاحة الآن على مواقع l,hru Amazon و Barnes & Noble و ARP.

والكاتب المغترب مقبل الميلع هو أحد الكتاب السبعة الذين أصدروا في العام الماضي أول رواية تشاركية في الوطن العربي يكتبها بأسلوب واحد سبعة كتاب، وهي رواية (القطار ألأزرق) ، التي تتحدث بالأسماء الحقيقية للكتاب عن الحرب السورية .

 

بوابة الشرق الاوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى