علاقات اجتماعية

مميزات وعيوب فرق السن بين الزوجين 

تسأل الكثيرات عن مميزات وعيوب فرق السن بين الزوجين وعن الفرق المثالي. ويبدو ان الخبراء اهتموا ايضاً بهذا الامر. واشار تقرير الى ان هؤلاء يفضلون ان ينتمي شريكا الحياة الى الجيل نفسه.

ولفتوا الى ان الاختلاف في العمر بين ابناء الجيل الواحد يصل الى 15 عاماً كحد اقصى. واعتبروا ان فارق السن الكبير بين الرجل والمرأة في اطار الزواج لا يعد مقبولاً. ولهذا نصحوا كل البنات المقبلات على الارتباط الزوجي بالانتباه الى هذا الامر جيداً لأن هذا الفارق قد يعني التباين الكبير في طرق التفكير ونمط الحياة. اذاً هذه ابرز مميزات وعيوب فرق السن بين الزوجين.

مميزات فرق السن بين الزوجين

بالحديث عن مميزات وعيوب فرق السن بين الزوجين يتحدث الخبراء عن بعض الحسنات التي يمكن ان تنتج عن ذلك.

1 يتمتع الزوج وهو الاكبر سناً عادة بالخبرة الحياتية. وهو ما يساعده على حل المشاكل التي يمكن ان تواجه الزواج. كما يمكن الزوجة الاصغر سناً ان تستفيد من ذلك.

2 قد تكون الزوجة اصغر من الزوج يما يزيد عن 10 سنوات، وهذا يدفعه الى الحفاظ على صحته لكي يبدو شاباً الى جانبها. ولهذا يتناول الطعام الصحي ويمارس الرياضة وهو امر ايجابي جداً.

3 من الممكن ان تكون الزوجة مصدراً للحيوية في العلاقة في هذه الحالة لأنها اصغر سناً واكثر قدرة على القيام ببعض الامور من الرجل. وهكذا قد تدفعه مثلاً الى اداء بعض المهمات والنشاطات المفيدة في حال كان لا يفعل هذا قبل الزواج.

عيوب فرق العمر بين الزوجين

–    اذا كان فارق العمر بين الزوج والزوجة كبيراً، من الممكن ان يجد الرجل مع مرور السنوات صعوبة في مجاراتها على مستوى النشاطات والافكار وحتى العلاقة الزوجية.

–    اذا كانت الزوجة اكبر سناً من الزوج وهو نادراً ما يحدث في مجتمعاتنا العربية، قد تتعرض للكثير من الانتقادات. ومن الممكن مع مرور الوقت ان تبدأ الخلافات بينها وبين زوجها. فقد تشعر بأنه ينجذب الى شابات اصغر منه سناً وهو ما يمكن ان يثير غيرتها الشديدة وما يحدث خللاً في العلاقة.

–    من الممكن ان يسعى الرجل في حال كان اكبر سناً بكثير من زوجته الى تغيير نظرتها الى الحياة والى دفعها الى القيام بالمهمات والامور على النحو الذي يعجبه. كما قد يدعوها الى تبني افكاره. وهو ما يمكن ان يسبب الخلاف ايضاً في حال رفضت الزوجة الانصياع لإرادته.

–    من الممكن ان يتوقف الشاب الذي يتزوج امرأة اكبر منه سناً عن العناية بصحته وهو ما يزيد احتمالات الوفاة، بحسب ما اشارت اليه بعض الاحصاءات، بنسبة تصل الى 30%. اذاً من المهم الانتباه الى مميزات وعيوب فرق السن بين الزوجين قبل الاقدام على هذه الخطوة المصيرية. كما من الضروري التعرف اكثر الى شريك الحياة المفترض قبل اخذ القرار الارتباط به.

 

 

مجلة الجميلة

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى