اقتصاد

موانئ أبوظبي تحصل على تسهيلات ائتمانية بملياري دولار

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي اليوم الثلاثاء اتفاقا للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة ملياري دولار من ائتلاف مكون من 13 بنكا وذلك وفق إفصاح للبورصة.

وأضافت الشركة أن التسهيلات تشمل سلة من العملات مقسمة على ثلاث حصص تبلغ قيمتها 620 مليون دولار و600 مليون يورو (655.32 مليون دولار) و2.86 مليار درهم إماراتي (778.87 مليون دولار)، وتوازي إجمالا ملياري دولار تقريبا، وذلك عبر عقود آجلة لمدة عامين ونصف العام.

وقال محمد جمعة الشامسي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي “نجاحنا في جمع تسهيلات بقيمة ملياري دولار هو انعكاس لربحية واستقرار أعمالنا، فضلا عن أنه يمثل اعترافا بالملاءة المالية القوية التي تتمتع بها مجموعة موانئ أبوظبي، والثقة التي يوليها القطاع المصرفي في رجاحة أدائنا المالي على المدى الطويل”.

ومجموعة موانئ أبوظبي جزء من شركة القابضة (إيه.دي.كيو) التي يترأسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان شقيق رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

والشيخ طحنون هو أيضا مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات وعين في الآونة الأخيرة نائبا لحاكم إمارة أبوظبي ورئيسا لمجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار، وهو أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.

وبموجب الاتفاقية، يتولى كلا من بنك أبوظبي الأول وسيتي بنك دور المنسقين ومسؤولي الاكتتاب في حين أن بنك ميزوهو وبنك أبوظبي التجاري هما مسؤولا اكتتاب إضافيان.

كما تم تفويض كلا من سوسيتيه جنرال والإمارات دبي الوطني كابيتال لتولي مهام تنظيم التسهيلات.

وكانت مجموعة موانئ أبوظبي قررت في فبراير/شباط الماضي تطوير مسارات تجارية تربط الإمارات بالشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وأفريقيا ومناطق أخرى بعد إدراج سهمها في البورصة.

وقال مارتن أروب المدير المالي للشركة حينها أن المجموعة مهتمة بالاستثمار في الموانئ والمناطق اللوجستية والأعمال البحرية والمجال الرقمي مشيرا الى “ان قطاع الموانئ مثل 30 بالمئة من إيرادات الشركة السنوية في حين مثلت المناطق اللوجستية والصناعية 33 بالمئة وإنها تتوقع معدل نمو يبلغ 13 بالمئة”.

وتعتبر موانئ أبوظبي المطور الرئيسي وتدير أحد عشر ميناء خدماتي ولوجستي ومجتمعي وترفيهي بما في ذلك ميناء خليفة الرئيسي للدولة. كما تتولى تطوير مدينة خليفة الصناعية التي تقع بالقرب من ميناء خليفة.

وتقدم الشركة أيضا مجموعة من الخدمات اللوجستية والصناعات التحويلية للمستثمرين وهي مرشحة لتحقيق نمو كبير.

وعلى عاتق موانئ أبو ظبي مسؤولية ضمان كفاءة العمليات عبر الموانئ التجارية في إمارة أبوظبي بما يشمل كذلك صيانة وتحديث وتطوير جميع الموانئ التي تقع تحت مسؤوليتها.

 

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى