نبيل المالح يوحد المواقف بعد موته !

خاص :

اتفق فنانو ومثقفو الموالاة والمعارضة في سورية على موقف واحد تجاه رحيل المخرج السينمائي السوري نبيل المالح الذي توفي في دبي بعيدا عن وطنه الذي يحبه ((دمشق ))، وكان واحدا من أهم المشاغبين في الفن والسياسة والأدب.

سريعا تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي الخبر، فكتب عنه الجميع بود ومحبة علما أنه كان من أهم المثقفين المعارضين، فقد كتب عنه المخرج التلفزيوني غسان جبري إنه أحد مؤسسي الجمال في سورية، ونعاه الكاتب حسن م.يوسف قائلا إن رحيله مع الفنان التشكيلي نذير نبعة خسارة مزدوجة ووصفه المخرج التلفزيوني فردوس أتاسي بالفنان الكبير، وهؤلاء نماذج من الذين يعيشون في سورية ويمكن تصنيفهم بالموالاة أو المؤيدين للرئيس بشار الأسد ..

إلا أن الفنان المعارض جمال سليمان تمنى أن يكون الخبر إشاعة ، وانهمرت تغريدات الآخرين من المعارضين تطريه وتترحم على شخصيته وتودعه ، فكتب المخرج السينمائي مأمون البني إنه يعجز أن يرثيه ، ووصفه الشاعر حسان عزت بالكوكب، وعرفه الكاتب وائل السواح بأنه أحد مؤسسي ربيع دمشق، وقال المذيع المهاجر أنس الأرزرق : لقد مات النبيل نبيل المالح غريبا.

كل ذلك صورتان متواجهتان في المشهد السوري الذي يهم بدخل السنة السادسة من الحرب كان عنوانها ربيع ديمقراطي، فإذا هي خريف الموت والدمار والحرب . والمخرج السينمائي نبيل المالح زار سورية بعد أن غاب ثلاث سنوات عنها معارضا، فزاره الناقد محمد سامر اسماعيل في بيته في المهاجرين وأجرى معه حوارا جميلا نشرته صحيفة السفير .

من يذكر المخرج السوري نبيل المالح يذكر أفلامه السينمائية الشهيرة التي أهلته لجوائز عالمية شهيرة، ومن هذه الأفلام : المخاض أحد أفلام ثلاثية رجال تحت الشمس، عام 1970 بطولة خالد تاجا ويوسف حنا ، والفهد، عام 1972 بطولة أديب قدورة ، وبقايا صور، عام 1973 بطولة أديب قدورة . إضافة إلى أفلام معروفة من بينها :

غوار جيمس بوند، عام 1974 بطولة دريد لحام و نهاد قلعي .
السيد التقدمي، عام 1974 بطولة عبد الرحمن آل رشي .
العندليب، عام 1975 بطولة دريد لحام و نهاد قلعي
الكومبارس، عام 1993 بطولة بسام كوسا

وقد كتب للتلفزيون مسلسلا يتيما هو مسلسل حكايا وخفايا 2005، وقام بإخراجه فراس دهني، ومن الكتابات المؤثرة في رحيله ، ما كتبته الشاعرة هلا محمد زوجة المخرج هيثم حقي ، عن زيارته لهما في باريس حيث استلقى متعبا على مقعد في الصالون قبل فترة ، وقال لمضيفيه : هيثم وهالا أشعر أنني في دمشق .

كتب عنه المخرج هيثم حقي :

وداعاً نبيل المالح..وداعاً صديقي العتيق العتيق …
أي حزن هذا الذي حوّل صفحاتنا إلى أوراق نعوة الأحبة …
وداعاً نبيل صديقي وشريك العمل السينمائي والثقافي خلال الأربعين سنة الماضية …

من الصعب اختصار ما جمعنا معاً خلال سنين طويلة ، لكن عنوانه الأبرز :

مودة إنسانية عميقة … وحب للسينما … ولبلدنا وأهله الطيبين …

ويذكر أن المخرج الراحل نبيل المالح من مواليد 28 أيلول 1938 وتوفي في دبي في 24 شباط 2016 بسبب المرض، وهو مخرج سينمائي سوري، وكاتب سيناريو ومنتج، متزوج، ولديه ثلاث أولاد. عضو في نقابة الفنانين منذ عام 1964.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى