فن و ثقافة

أكاديمية دار الثقافة الفلسطينية : نشاط واسع بميلاد الشاعر الفلسطيني محمود درويش

خاص: في نشاط جديد شهدته العاصمة السورية دمشق، وعلى مدار يومين متتاليين أقيم في المركز الثقافي الروسي، شارك عدد كبير من الشعراء والقصاصين بتظاهرة ثقافية تأتي ضمن النشاط الواسع الذي تقيمه أكاديمية دار الثقافة الفلسطينية بمناسبة الاحتفالات التي ستقام احتفالا بذكرا ميلاد الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش في الثالث عشر من شهر آذار الجاري.

 وشارك في هذه التظاهرة الشعراء: صلح هواري، نزار بريك هنيدي، الدكتور جهاد بكفلوني، الدكتور راتب سكر، رضوان قاسم ، أحمد عموري، قاسم فرحات .

وفي القصة شارك كل من الكتاب : رسلان عودة، محمد حسين ، ناديا ابراهيم ، سوسن رضوان ، سوزان الصعبي،  وعماد نداف

وقد تخلل نشاط اليوم الثاني تكريم مدير المركز الثقافي الروسي نيكولاي سوخوف بتقديم لوحة تشكيلية من الأسير الفلسطيني محمد الركوعي حيث حيا سوخوف هذا النشاط ودعاهم إلى تكراره في هذا المركز ،

وتحدث الدكتور حسن حميد باسم أ:اديمية دار الثقافة التي ترعى هذا المهرجان فأكد أن الآداب الفلسطينيّة حفظت التاريخ والجغرافيا والعادات والتقاليد لشعب فلسطين، منوهاً بالجهود الثقافيّة التي تبذلها الأكاديميّة في ظل ظروف عاشها ويعيشها الفلسطينيّون في الحرب على غزة .

ونوه الدكتور حميد إلى أن نشاطات ثقافية واسعة ستقام في أكثر من مكان احتفالا بذكرى ميلاد الشاعر الكبير محمود درويش.

ويذكر أن أكاديمية دار الثقافة نشأت قبل عامين وتتجه إلى تفعيل المشهد الثقافي والعربي من خلال النشاط الثقافي الفلسطيني، وبالتالي فإن برنامجها هو وطني وقومي إنساني، وتعتمد برامج لتفعيل النشاط الثقافي الشبابي ومختلف النخب الأخرى كالحديث عن تجاربهم .

وأوضح الناقد أحمد هلال من الكاديمية المذكورة أن هذا النشاط سيشمل الشعر والقصة والرواية والفن التشكيلي والرقص والتراث، وبالمفهوم الاستراتيجي تحاول إعادة بناء المشهد الثقافي الفلسطيني برؤية مغايرة تستقل عن المشهد السياسي قليلا لإطلاق العقل الفلسطيني على مستوى خطاب ثقافي مختلف وانفتاح التجارب الثقافية على بعضها .

ووقد أسس هذه الأكاديمية الكاتب الروائي مروان عبد العال، وتم تشكيل مجلس أمناء لرسم خطوط أساسية للثقافة الفلسطينية . وهناك طموح مشروع لإعادة دور الثقافة الفلسطينية لـتاخذ دورها، بفتح فضاءات أمام الثقافة الفلسطينية وإزالة الغبن عنها .

وبدأت الأكاديمية عملها كمركز بحثي صغير تطور ، ويعمل على رؤية غسان كنفاني في محاولة لكسب المشهد الثقافي الفلسطيني في معركته الثقافية الوطنية.

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى