غير مصنف

نظام غذائي صحي يمد جسم الحامل بالطاقة

 

منح الجسم الطاقة ليس بالإكثار من تناول الأطعمة، وليس بزيادة معدّل السعرات الحراريّة كما يظنّ البعض، خاصّة الحوامل. فالحامل تشعر بخمول في إبان فترة الحمل، وذلك نتيجة التغيّرات الطبيعيّة التي تطرأ على جسدها وتشمل، تغيّرات في القلب، الأوعية الدمويّة والدم، في الأيض، في وظائف الكلى والرئة، فيزداد معدّل السكّر في الدم ومعدّل التنفّس، كما ترتفع معدّلات هرمونيّ الإستروجين والبروجيستيرون، فتتّبع المقولة الشائعة “طعام الحامل عن اثنين”، وهذه قاعدة خاطئة تقع فيها الغالبيّة من الحوامل تكون نتيجتها وزناً زائداً يصعب فقدانه أو حتى فقدان بعض منه.

على الحامل أن تبدّل من نظام غذائها المعتاد قبل الحمل، وتلجأ إلى نظام غذائيّ صحيّ ومتوازن يمنح جسدها الطاقة التي يحتاجها وفي الوقت نفسه يمدّ جنينها بالغذاء اللّازم لينمو.

ينهي الأطبّاء الحامل عن تناول بعض الأطعمة خلال فترة الحامل ويحثّونها بالمقابل على الإكثار من أخرى لتمدّ جسمها بالطاقة التي تحتاجها لتمرّ هذه الشهور بسلام، دون اكتساب الوزن الزائد وأيضاً دون أن تخسر قوّتها، وهي:

المشروبات الصحيّة

لا بدّ على الحامل أن تكثر من تناول السوائل والمشروبات الصحيّة التي تتنوّع بين العصائر الطبيعيّة، اللّبن، ماء جوزالهند، عصائر الخضار، عصير اللّيمون، والمشروبات العشبيّة، مع ضرورة التركيز على تناول العصائر الطبيعيّة المزوّدة بالمكسّرات، خاصّة قبل الإفطار، لأنّها تضاعف من طاقة الجسم بشكل ملحوظ، كذلك الشاي الأخضر، فهو من أهمّ المشروبات التي تعزّز الطاقة الطبيعيّة في جسم الإنسان، ولكن ينبغي أوّلاً استشارة الطبيب لتحديد الكميّة المناسبة.

اليوغا

تساعد المرأة في هذه المرحلة على الاسترخاء وتمنح جسمها الطاقة المطلوبة والمرونة، إضافة إلى دورها في تحسين الدورة الدمويّة وتقوية عضلات الحوض وتسهيل عمليّة الولادة. في المقابل، يجب أن تتمّ تحت إشراف خبير أو طبيب، خاصّة أنّ هناك بعض التمارين تؤذي الحامل.

الإكثار من شرب المياه

لها دور هامّ في تحفيز نشاط الجسم وترطيبه، فالجفاف يسبّب شعوراً مستمرّاً بالتعب وانعدام الطاقة.

نظام غذائيّ صحيّ

يعتمد على الإكثار من الزبادي، الموز، السبانخ، العدس، المكسّرات، البيض، البروكولي، الشوفان والأفوكادو، فهي من أهمّ الأطعمة التي تمدّ الجسم بالطاقة خلال هذه الشهور.

سناك الطاقة

كالمكسّرات، خبز الحبوب الكاملة مع زبدة الفول السودانيّ، الجبن القليل الدسم مع الطماطم، شرائح البطاطس الحلوة مع بذور الكتّان، الفواكه الطازجة وخبز التورتيلا الأسمر.

 

 

مجلة الجميلة


developed by Nour Habib & Mahran Omairy