نور الشريف .. يستحقّ أن يكون نجماً

بعد أقلّ من 4 أشهر على بلوغه الـ 69 عاماً، يرحل نور الشريف (28 نيسان 1946 ـ 11 آب 2015). يُرهقه المرض كثيراً في الأعوام القليلة الفائتة. ينقضّ عليه مراراً. يتصدّى له الممثل بجدارة من يحمل شهادة العيش على التخوم المتنوّعة والقاسية للحياة والموت معاً. يحاول المرض أن يُنهكه. يتوصّل الممثل إلى صدّه. يصنعان معاً لعبة يُمكن أن تُضاف إلى لائحة كبار يجعلون من الموت حكاية تُروى، لشدّة براعتهم في وضعه عند حدّه، قبل أن يمارس الموت عليهم سطوته الأخيرة. يؤجّل الممثل ذهابه دائماً، لكنه يعلم في قرارة نفسه أن الرحيل قدرٌ لا فرار منه، فيعمل جاهداً على ابتكار أغنية أخيرة للوداع: وداع الحياة. لكن أولاً وأساساً وداع الموت. ذلك أن المرء، عند إدراكه التخوم النهائية للعيش، يودّع الموت قبل الحياة، كي يتسنّى له رحيلاً هانئاً، فيبتسم ابتسامةً ساخرة، وعيناه تمعنان فتكاً بالموت، ثم يُغلقهما بهدوء من يمتلك نشوة التمرّد على القرار الأخير.

ألف شخصية.. وممثل

69 عاماً فقط. تمثيلٌ أمام كاميرات وجمهور. اختيارات صائبة تجعله أحد أبرز ممثلي عقدَيّ سبعينيات القرن الـ 20 وثمانينياته تحديداً، من دون أن تكون الأعوام اللاحقة أقلّ هيبة وجمالاً تمثيليين. النجومية قدرٌ أيضاً. نور الشريف يستحقّ أن يكون نجماً، لأن النجومية تكبر به. حيويته أمام الكاميرا، السينمائية والتلفزيونية، مرادفٌ لمعنى اختزال الأداء بشخصه، أو لمغزى أن «ينتحل» الممثل شخصيةً، واضعاً إياها أمام مرآة ذاتها وذاته. انتحال يُتيح للممثل فعل الخلق، بالتفاهم مع صانع العمل المرتكز على نصّ مكتوب. خلقٌ يدفع بالممثل إلى أقصى تجريب ممكن، وإلى أجمل اختبار: أن تكون ألف شخصية، من دون أن تغادر ذاتك الأصيلة في جذرها التكويني، إنسانياً وتربوياً واجتماعياً وثقافياً. لعلّ نور الشريف، بتنويعاته المتناقضة في تقديم شخصيات عديدة، أقدر على اختراق الحدّ الفاصل بين شخصية وممثل، جاعلاً من الأولى مرآة للثاني، وصانعاً من الثاني حيّزاً للتوغّل في أنحاء العوالم المختلفة لأناس وحالات وانفعالات، المتجسّدة كلّها في الأولى، بتنويعاتها كافةً.

لن يكون كلامٌ كهذا رثاءً. الأصل كامنٌ في أن وداع نور الشريف منبثقٌ من كونه قطباً رائعاً في تقديم شخصيات، يُتقن تماماً منحها ذاته كي تستقيم هي في لغة التمثيل، ويُدرك فعلياً أن ما يفعله يتلاءم ومهنة التمثيل أيضاً. لغة ومهنة؟ بل «مهنةُ لغةٍ» تتماهى (اللغة) بمتانة عاملين فيها وسط ازدحام متطفّلين كثيرين عليها، فإذا بمن يُجيد مهنة اللغة هذه يُحصّن المهنة من غباء غزاة لها، ويحمي اللغة من انحدار يتكاثر في تقدّم «أزمنة حديثة» صوب وبائها القاتل. معه، يتحوّل التمثيل من مهنة إلى حكاية، والحكاية تقول إن «جلباب» الممثل انعكاسٌ لبهاء حضوره في شخصية، والشخصية مفتاح اختبار أشخاصٍ يتوزّعون على مشارب الدنيا والتفاصيل. التمثيل مجالٌ رحبٌ يسمح للممثل أن يكون الناس جميعهم، والمهن كلّها، والحيوات التي لا تنضب. يخرج الممثل من صورته ككائنٍ حيّ، كي يتحوّل إلى ما هو أعمق وأرحب وأوسع: أي إلى ملاذٍ من عاديات العيش اليومي.

لنور الشريف رحابة عمر يُمضيه في ابتكار معجزة التمثيل. التمثيل معجزة، لأنه افتتان ببهاء الحياة، مع أن الحياة مليئة بصخبٍ وألمٍ وأوهامٍ وخيبات، وهذه كلّها امتدادٌ لجماليات تنفتح على عشق التلاعب بالمكتوب والمرسوم، أثناء تجسيد الشخصية أمام كاميرا، أو على خشبة مسرح. تلاعب يبدأ صُنعه على يديّ كاتب، وينتقل في أطوارٍ يُفرزها عقل مخرج ومخيّلته، ويستقيم عُوده بزيّ ممثل يُفترض به أن يكون من طينة الخالقين.

شغف التمثيل

مع نور الشريف مثلاً، يُصبح التمثيل أكبر من مهنة، وأوسع من حياة، وأجمل من دور، وأعمق من شخصية. معه، يُصبح الأداء تُحفةً، وإن تَغرَق التحفة أحياناً في تكرار أو تصنّع هما نتاج غلبة المهنة على اللغة أحياناً، وهذا عاديٌ في عوالم الفن السابع والشاشة الصغيرة والأعمال المسرحية. تُحفةٌ ترتفع بالشخصية إلى مصاف الواقع، وترفع الممثل إلى مرتبة الإبداع فيرتفع الإبداع به أيضاً، وتخرج من إطارها الضيّق كي تنفلش على امتداد المسافة الفاصلة بين بداية ونهاية. تُحفةٌ تقول بانعدام نجومية، إن لم تُغلّف بشغف المثول أمام محكمة العدسة، أو فوق خشبة الصليب/ المسرح؛ وتبوح بأنقى ما في الذات والروح، كي يتباهى الجسد بانشغال المخيّلة في صناعة اللحظة.

أيكون صائباً نصٌّ يودّع نور الشريف، ويبقى خالياً من عناوين وأسماء؟ الجواب الأهمّ: نعم. 48 عاماً من شغل ثلاثيّ الأنماط، ومن حياة تنتهي بـ «موت» شخصية إثر بروز الـ «نهاية»، قبل أن تولد مجدّداً في عنوان آخر. حياة حافلة، وحضور يتأرجح بين نجومية حقيقية، ونقاءِ أداءٍ، والذهاب بعيداً ـ أحياناً ـ في ممارسة فعل إنساني يجعل ولادة شخصية رهناً بحساسية ممثل، ويضع ممثلاً أمام مرآة ذاته وأحلامه وتهويماته و»فنتازماته» الساحرة بأدران الأرض، وسكينة الانتشاء بمعنى الخلق. 48 عاماً. عمرٌ مديد. اختراعات لا حدّ لها ولا حصر. تفنُّنٌ في تحويلِ المهنة إلى لغة، من دون الانتقاص من أهمية المهنة وجمال اللغة. جرأة في تحطيم قواعد الأداء أحياناً، لكن ضمن حدود البحث عن المختلف، وإن يكن البحث هذا مُصاباً بلعنة تقاليد.

يُخيّل إليّ أن المسار الحياتيّ كلّه لنور الشريف مبنيّ على التضاد الجميل بين مهنة ولغة، وبين حياة وعيش. يُخيّل إليّ أن البحث اليوميّ في عوالم الشخصية هذه أو تلك، درسٌ في معنى التمثيل الملتزم حماسة الفنان، ووعي الرجل في مقاربة شخصيات وأدوار وحالات وحكايات.

يغيب نور الشريف. هذا قدرٌ. هذا أمرٌ محتوم. لن يكون للرجل حضور آخر. لن تكفي الأدوار/ الشخصيات كلّها في إعادته إلى نبض الحياة. أفلامه خزّانٌ من المعاني والمواجهات والتفاصيل. مسلسلاته معينٌ لمن يسعى إلى فهم الحدّ الفاصل بين نجومية وتمثيل ومجابهة. هذا جزءٌ منه. أما الكُلّ فيه، فله حكاية تُكتب ذات مرّة، هنا أو هناك.

محطات

ولد نور الشريف (واسمه الحقيقي محمد جابر محمد عبد الله) في «الخليفة» بالقاهرة يوم 28 نيسان من العام 1946، وقد أطلق عليه اسم نور جده لوالده، عند ولادته كما كانت تقتضي بذلك التقاليد في الأحياء الشعبية.

ظهرت مواهبه في كرة القدم وظل مغرماً بها لفترة طويلة، كما بقي عضواً بارزاً في فريق الزمالك وهو طالب في الثانوية العامة.

كانت لديه ميول واهتمامات متعددة في فن النحت والرسم، ومارسها في أوقات العزلة، على العكس من هواية التمثيل التي قاده إليها خاله شعيب رئيس قسم التمثيل بالمدرسة وكان يقدّم تمثيليات من تأليفه وإخراجه لأطفال الحارة على مسرح مكوّن من عربات «الكارو».

بعد الثانوية العامة التحق بمعهد التمثيل، فعارض عمه ذلك وامتنع عن إعطائه أي مصروف، فوقف إلى جانبه محمود الجوهري وشجّعه على الاستمرار في المعهد وتعهّد أن يقدّم له ربع راتبه كل شهر. وحصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية (قسم تمثيل وإخراج مسرحيّ) العام 1967.

تزوّج من الفنانة بوسي سنة 1972 ولهما سارة ومي.

من العام 1967 حتى العام 1972 عمل بالمسرح القومي، ومن 1972 إلى 1973، عمل بصفة أستاذ معيد في المعهد العالي للفنون المسرحية.

أول ظهور له على الشاشة كان في فيلم «القاهرة والناس» سنة 1965.

ظهر في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية، من بينها: «قصر الشوق»، «الكرنك»، «سونيا والمجنون»، «غريب في بيتي»، «الأخوة الأعداء»، «السكرية»، «سواق الأوتوبيس»، «دمي ودموعي وابتسامتي»، «حدوتة مصرية»، «زوجتي والكلب»، «وضاع العمر يا ولدي»، «سيد مرزوق»، «المصير»، وغيرها الكثير.

حاز الكثير من الجوائز، منها: «الطاووس الفضي» (مهرجان نيودلهي 1983)، جائزة «هيئة سيدالك» التابعة لليونسكو في مهرجان القاهرة الدولي، والعديد من الشهادات التقديرية من عدد من مهرجانات عربية ودولية.

اختارته لجنة التحكيم في مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي الرابع عشر (1998) أفضل ممثل لهذه الدورة.

صحيفة السفير اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى