هل ظهر مجلد المفقودات على جهاز MAC؟.. هذا ما عليك فعله إن وجدته

اكتشف مستخدم يدعى جوزيف بيربوينت مجلداً في سلة المهملات داخل حاسوب ماك الخاص به، بعنوان “المفقودات والموجودات Lost & Found”. عندما فتحه، وجد أنه يحتوي على أكثر من 50,000 ملف، والأسوأ من ذلك أن أي محاولات لإرسال هذه الملفات إلى المهملات يتم إحباطها بسبب الرسالة التي تنص على أن هذا النوع من الحلول غير قابل للاستخدام لسبب أو لآخر، بحسب موقع Mac World.

يرتبط مجلد المفقودات والموجودات بمستوى منخفض من نظام الملفات يونكس لخدمات الاسترداد، عندما يعمل نظام فسك fsck (فحص نظام الملفات)، فإنه لا يظهر فقط في الملفات التي تظهر بشكل صحيح والمشار إليها في دليل نظام الملفات، لكن يظهر أيضاً في أي شيء يبدو وكأنه ملف، ولكن لم يُلاحظ بشكل مناسب في بنية ذلك السجل. في يونكس، تُخزن هذه البيانات المستردة في مجلد اسمه المفقودات والموجودات.

عناصر ليست مفيدة
يعرض macOS الملفات المستردة في المفقودات والموجودات، ويسقطها في سلة المهملات لأن هذه العناصر عادةً ليست مفيدة، لكنه لا يحذفها في حالة رغبة المستخدم في استردادها.
جزء “جورنالد” وهو جزء من أنواع تقسيم القرص تابع لنظام HFS + والذي يتتبع ويُسجل التغيرات، بحيث يمكن تطبيقها في وقت لاحق، وإذا كان هناك فشل في العملية التي تجري مباشرةً.

في هذه الحالة، يُحدث macOS ملف الدليل HFS+ directory. إذا حدث خطأ ما أثناء حدوث ذلك، قبل تنسيق جورنالد، إذا كنت بمثل سني، قد تضطر إلى تشغيل عمليات إصلاح تستغرق عشرات الدقائق أو الساعات لإعادة بناء هياكل الدليل. فنظام جورنالينج يمنع حدوث ذلك إلى حد كبير.

ومع ذلك، بعد حدوث انهيار أو إعادة تشغيل قسري، يبدأ macOS (مثل معظم أنظمة يونكس ويونكس-فاريانت) تشغيل أمر فسك (فحص نظام الملفات) عند بدء التشغيل. أي ملفات يجدها كقطع مجهولة في فهرس نظام الملفات، يرسلها إلى مجلد المفقودات والموجودات.
الملفات الموجودة في هذا المجلد لا تعني بالضرورة أن محرك الأقراص في ورطة، لكنها ليست أخباراً جيدة، كما أن عدم القدرة على حذف الملفات الموجودة في المفقودات والموجودات من المهملات قد يعني وجود شيء خاطئ.

ما الحل؟
اقترح عليك إذا حدث هذا معك إعادة تشغيل ماك أولاً وإعادة محاولة تفريغ سلة المهملات مرة أخرى. إذا فشل ذلك، اتبع الخطوات التالية.
1- إعادة التشغيل للاسترداد: حدد إعادة التشغيل ثم اضغط باستمرار على كوماند-R للبدء في وضع الاسترداد.
2- تشغيل Disk Utility.
3- حدد القرص وانقر فوق First Aid.
4- إذا كان كل شيء على ما يرام، أعد التشغيل واكتشف إذا كان بإمكانك تفريغ سلة المهملات.

إذا وجدت المساعدات الأولية First Aid المشاكل، يجب عليك تشغيله مرة أخرى (حتى بضع مرات أخرى) لمعرفة ما إذا كان هذا قد انتهى بشكل واضح.وسواء أكان هذا انتهى بشكل واضح أم لا، يجب عليك استنساخ محرك الأقراص على الفور أو قم بعمل نسخة احتياطية لبياناتك بشكل شامل.

إذ لم تستطع إفراغ المهملات بعد كل هذا، بينما يبدو غريباً، قد يكون من المفيد استخدام تلك التعليمات لمحو واستعادة نظامك. تأكد من أن لديك نسخة وآمنة قبل محو محرك الأقراص.
أثناء التعامل مع تلك المشاكل في العمل مع محرك الأقراص، أو بعد تنفيذ كل هذه الخطوات، يمكن أن تكون مشكلة مادية. ابحث عن خدمة الضمان أو استبدله.

هاف بوست عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى