هل يمنعنا عقلنا من فقدان الوزن؟

يشير الباحث ديلان طومسون في جامعة باث البريطانية عن العلاقة بين الوزن والنشاط البدني في مقابلة مع صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية إلى أنَّ “الجسم لديه القدرة على تخزين الطاقة على شكل دهون، نحن بحاجة إلى القدرة على تخزين الطاقة من أجل الصمود أحياء خلال فترات المجاعة، والدهون هو الوسيلة الأفضل للبقاء”.

وفي ما يتعلق بشعور الشخص البدين بالجوع لفت طومسون إلى أنَّ “لدينا أنظمة فسيولوجية متطورة للغاية لجمع المعلومات عن الطاقة المخزونة في الأنسجة الدهنية. واحد من هذه الأنظمة ينطوي على الليبتين، وهو بروتين يفرز من الأنسجة الدهنية الذي يشير إلى الدماغ بمقدار الطاقة المخزنة على شكل دهون. وكلما استهلكنا الدهون ازدادت مستويات الليبتين في الدم ما يؤدي إلى اعتياد الدماغ هذه الزيادة ليعتبرها في نهاية المطاف “طبيعية”.

ما يحدث عندما نفقد الوزن؟ يؤكد طومسون أنَّه “عندما يحاول الشخص إنقاص وزنه، يستجيب الجسم من طريق تعبئة المخزون من الدهون والإفراج عن الطاقة المخزونة. ويكون النظام منطوياً على الليبتين. وانهيار الليبتين محاولة يائسة لإبلاغ الدماغ بالشروع في استخدام الطاقة. الامر الذي يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع وزيادة في تناول المأكولات الدهنية، والحلوة والمالحة والتدخين وشرب الكحول. في حين أنَّ انخفاض معدل هرمون الليبتين يؤدي إلى الاكتئاب. وخلال محاولة إنقاص الوزن تقاوم الأنسجة الدهنية في الدماغ هذا الطلب فنشعر بالجوع ونسعى لتقديم مكافآت عبر زيادة في تناول الطعام ما يودي إلى شعور بالاكتئاب”.

ويضيف: “من المهم أن تعلم أنه من الطبيعي أن تكون جائعاً عندما محاولتك إنقاص وزنك الزائد. لذا، للتعامل مع هذا الشعور بإمكانك استهلاك أطعمة مثل اللحوم، الأسماك، البيض، العدس الغنية بالألياف والبروتينات، وتجنب الحلويات، والمشروبات الحلوة والغازية”.

وماذا عن الرياضة؟ يلفت طومسون إلى أنَّ “النشاط البدني يعتبر وسيلة جيدة لحرق الطاقة والمساعدة على إنقاص الوزن. ومن المهم معرفة أن اللجوء إلى برنامج رياضي ضروري كالركض ثلاث مرات في الأسبوع. وزيادة النشاط البدني مفيدة للصحة ولكن لا تندرج بعض الحركات ضمن النشاط البدني الذي يساهم في خسارة الوزن والدهون منها: الوقوف، التحرك، والمشي، أو القيام بخطوات صغيرة”.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى