اقتصاد

وديعة سعودية بخمس مليارات دولار لمصر

وديعة السعودية في  البنك المركزي المصري خمسة مليارات دولار، ووقّع البلدان اتفاقية حول استثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار، وفق ما ذكرت مصادر رسمية الأربعاء.

ويأتي هذا إعلان في وقت تعكف فيه مصر على تبني سلسلة من التدابير المالية صارت ضرورية جزئيا بسبب التداعيات الاقتصادية للغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنه إنفاذا لأوامر من العاهل السعودي الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان أودعت الرياض “خمسة مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري”.

ونوّهت الوكالة الرسمية بـ”الروابط التاريخية الراسخة” بين البلدين و”الجهود الحثيثة” للمملكة في “دعم جمهورية مصر العربية الشقيقة”.

وهذه هي ثاني وديعة من هذا النوع في خمسة أشهر، فقد أعلنت الرياض في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي عن وديعة بقيمة ثلاثة مليارات دولار في البنك المركزي المصري، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وأعلنت الحكومة المصرية من جهتها في بيان توقيع اتفاقية تهدف إلى جذب استثمارات سعودية في مصر بقيمة تقدر بنحو 10 مليارات دولار.

وكانت قد ذكرت الأسبوع الماضي أنها في محادثات مع صندوق النقد الدولي من أجل تمويل محتمل ودعم فني للتحوط ضد تداعيات الأزمة بين روسيا وأوكرانيا على اقتصادها. والتمويل من مانحين إضافيين غالبا ما يكون شرطا لتمويل من صندوق النقد.

ومصر أكبر مستورد للقمح في العالم وقد اعتمدت على روسيا وأوكرانيا في استيراد 85 بالمئة من احتياجاتها من المادة فضلا عن 73 بالمئة من واردات زيت دوار الشمس.

واثر ارتفاع أسعار المواد الغذائية، بلغ التضخم 10 بالمئة في فبراير/شباط للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.

وخسر الجنيه المصري نحو 17 بالمئة من قيمته أمام الدولار في يوم واحد في 21 مارس/اذار الحالي، فيما ميزانية الدولة البالغة نحو 160 مليار دولار مثقلة بدين عام يصل إلى 90 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وأعلنت قطر استثمار 5 مليارات دولار في مصر عقب زيارة وزيري المالية والخارجية القطريين للقاهرة.

 

 

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى