وكالة الطاقة الدولية تحذر من فوضى في إغلاق بعض حقول النفط بالعالم

 

حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن بعض حقول النفط في العالم ستواجه توقف غير مخطط للإنتاج رغم الجهود التي يبذلها تجمع الدول النفطية “أوبك بلس” للحد من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19-) على أسواق الطاقة العالمية.

وقالت الوكالة الموجود مقرها بباريس  في تقريرها الصادر الخميس  إن “إجراءات الإغلاق (لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد في أغلب دول العالم) أدت إلى تراجع غير مسبوق في الطلب على الطاقة حيث تجاوز في سرعته وحجمه مرونة العرض المعتادة في السوق… وحتى مع محاولات الإدارة المنسقة فإنه من المحتمل حدوث إغلاق غير مخطط لبعض الحقول”.

يأتي ذلك في حين سجلت أسعار النفط العالمية تراجعا تاريخيا حيث مازال سعر خام برنت القياسي  بالقرب من أقل مستوى له منذ 2002،حيث جرى تداوله في لندن بنحو 20 دولوار للبرميل في حين  تراجع سعر التعاقدات الآجلة للخام الأمريكي تسليم أيار/مايو المقبل إلى أقل من صفر للبرميل لبعض الوقت في الأسبوع الماضي.

ورغم قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وشركائها في تجمع “أوبك بلس”  خفض الإنتاج بكميات كبيرة تصل إلى 10 ملايين برميل يوميا تقريبا،  لمواجهة التراجع الكبير في الطلب على الخام، مازال المنتجون حول العالم يواجهون ضغوطا متزايدة بسبب الأسعار المنخفضة.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية تراجع الطلب العالمي على النفط بمقدار 9 ملايين برميل يوميا بما يعادل نحو 9% مقارنة بالعام الماضي ليصل إلى أقل مستوياته منذ .2012

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن إجراءات الإغلاق التي تم فرضها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، أدت إلى تراجع غير مسبوق في حركة النقل وبالتالي تراجع استهلاك الوقود.

وبحسب تقرير الوكالة الممثلة لمصالح الدول المستهلكة للنفط، فإن نيسان/أبريل الحالي شهد تراجع استهلاك الوقود بمقدار الثلث تقريبا ليصل إلى أقل مستوى له منذ .1995 وكانت حركة النقل قد تراجعت بنسبة 50% تقريبا على مستوى العالم بنهاية آذار/مارس الماضي، في حين تراجعت حركة الطيران في بعض الدول الأوروبية بأكثر من 90%.

ورغم أن تقرير وكالة الطاقة الدولية لم يشر إلى اسماء الدول التي يمكن أن تشهد توقف الإنتاج في حقول النفط، فإنها كانت قد أشارت في بحث أخير لها إلى بعض المناطق باعتبارها الأشد عرضة لتداعيات انهيار الطلب على الطاقة ومنها الولايات المتحدة والبرازيل وكندا والتي سجلت معا تراجعا في الإنتاج بمقدار 2ر2 مليون برميل خلال الشهر الماضي، بحسب تصريحات فاتح بيرول المدير التنفيذي للوكالة  في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج يوم 22 نيسان/أبريل الحالي.

 

صحيفة راي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى