علاقات اجتماعية

علامات انتهاء الصداقة

الصداقة شيء جميل يشعر الجميع من خلالها بالأمان والمعاملة بالمثل العاطفي وتلقي الدعم لأفكارنا وإنجازاتنا عندما نحيط أنفسنا بالأشخاص المناسبين ، نشعر بالدعم والرضا والتغذية الروحية والنفسية والإجتماعية و البيئية، يمكن أن يكون أصدقاؤنا جزءًا من نظام الدعم لدينا فهم الأشخاص الذين نذهب إليهم لمشاركة أفكارنا وأحلامنا ونضالاتنا وأوقاتنا الصعبة والمرحة عندما تكون هناك صحة وطول عمر في الصداقة ، يمكن أن يصبح هؤلاء الأصدقاء جزءًا من عائلتنا.

ومع ذلك فإن الصداقات لا تخلو من الصراع وسوء التواصل هذا أمر طبيعي في الصداقات . وعندما يتم حلها بطريقة واعية وصحية ، يمكن أن تكون تجارب تصحيحية ويمكن أن تعزز العلاقة. ومع ذلك يأتي وقت في حياتنا تنتهي فيه الصداقات (نعم بما في ذلك الطفولة) باستنزافنا أكثر مما تغذينا ، وتسبب لنا ضغوطًا كبيرة ولها تأثير سلبي على صحتنا العقلية، مع تلك الصداقات لا بأس من وضع حدود وحتى من المقبول البقاء على صداقة مع شخص ما فقط لأن هناك تاريخًا أو لأنكي تشعري بالذنب لتركها  هذا يسبب الارهاق والاستياء،التقت سيدتي نت بالدكتور محمد الفايد خبير الطاقة العلاجية لوضح تسع علامات تشير إلى انتهاء الصداقة.

  1. 1. تتنافس معك وتسعد نفسها على حسابك

تبدي دائما مشاركتها فى نجاحك وتقنعك بأنها سبب فى تميزك ونجاحك وانك بدونها لم تستطيعي تحقيق هذا النجاح.

تضعك صديقتك دائما فى مواجهة الآخرين وتفشل فى تقديم دعم حقيقي.

  1. 2. تلاحق الاتصالات بك

تلاحقك باتصالات لاستعارة شئ ما أو الترفيه أو التنزة فهذه علامة كبيرة على أن الصداقة من جانب واحد ويمكن أن تجعلك تشعرين بالإرهاق والاستنزاف وسرعة الانفعال . علاوة على ذلك ، قد تلاحظين أن جهودك لم يتم إرجاعها ، وقد يكون هؤلاء الأصدقاء أقل تواجدًا عندما تكوني في حاجة حقيقية لهم، في الصداقات السليمة ، هناك شعور بالمعاملة بالمثل العاطفية التي تتضمن التحقق من الرفاهية العاطفية لبعضنا البعض ، وأحيانًا لمجرد قول “مرحبًا”.

  1. 3. تخشى رؤية إسمها على هاتفك من كثرة الاتصالات

في معظم الأوقات ، إذا رأيت رسالة نصية أو مكالمة واردة من صديق . فقد تشعر في أي مكان بأنك محايد إلى سعيد. ولكن إذا كانت الصداقة في طريقها إلى أن تصبح غير صحية (أو موجودة بالفعل) ، فقد تلاحظ أنك تشعر بالرهبة والقلق والتجنب.

  1. 4. هذه الصديقة لا تحترم الحدود ولا تحترمك

حدودنا هي التي تحافظ على سلامتنا . وهي التي تساعد في الحفاظ على صحتنا العاطفية والعقلية. يمكن أن تكون الحدود جسدية وعقلية وعاطفية. قد ينتهك الصديق غير الصحي هذه الحدود بإحباطك أو خيانة ثقتك .أو التحدث عنك بشكل سلبي مع الآخرين.أو كونك غير أمين. إنهم يفتقرون إلى المساءلة ويختلقون الأعذار لسلوكياتهم ،. وغالبًا ما يقولون “هذا ما أنا عليه الآن” أو يلومونك لأنك “حساسة للغاية”. ينتهي بنا الأمر أيضًا بخيانة أنفسنا من خلال وجود صديقة تنتهك الحدود  باستمرار. هذا يمكن أن يقودنا إلى التساؤل عن إحساسنا بالذات ويسبب الاستياء والإحباط. على عكس ما يجب أن تفعله الصداقة الصحية لك.

  1. 5. تختلقي الأعذارلعدم الخروج معها

في بعض الأحيان ، يمكن لجسمك أن يلتقط المعلومات قبل عقلك،. انتبهي إلى كيفية استجابة جسمك عندما يكون من المقرر أن تخرجي مع هذه الصديقة هل يشعر جسمك بالمقاومة؟ الرهبة؟ هل تتوصلي بالفعل إلى أعذار لعدم رؤية صديقتك هذه؟ في كثير من الأحيان ، ستبدئي في الشعور بالندم أو الرهبة أو التردد عندما يحين وقت الخروج.

  1. 6. يتأثر نموك بالصداقة

هذا أمر شائع جدًا عند الأشخاص الذين لديهم صداقات طفولة طويلة الأمد،. بينما ننمو ونتطور، فإن اهتماماتنا وقيمنا وأخلاقنا تتاثر ببعضها البعض، فكري بشكل صحيح هل هؤلاء هم الأصدقاء الذين لا يدعمون أهدافك أو يعززونها ، ويمنعونك من تحقيق أحلامك ، والذين تمنعك سلوكياتهم من تعزيز نفسك في الحياة، جديرين بصداقتك؟ ، لا بأس أن يكون لديك أصدقاء لم تعد قيمك وأخلاقك متوافقة معهم ، كذلك لا بأس من اختيار دائرة صديق تدعم نموك وتعزز أفضل نسخة منك.

 

  1. 7. المحادثات تشعرك بالإكراه

المعاملة بالمثل العاطفية والمحادثة المتبادلة جزء من أساس صداقة صحية، عندما تجدي أنه لم يعد لديك أشياء مشتركة ولم تصبحي مهتمة بالمحادثات الحالية ، فهذه علامة على أن الأشخاص في الصداقة ربما تجاوزوا بعضهم البعض، علامات تؤكد الشعور بالإكراه في المحادثة كما يلي:

طرح الموضوعات مسبقًا

تتظاهرين بالاهتمام

تجدي نفسك تطرحي الكثير من الأسئلة لمنع الصمت المحرج

الشعور وكأنك تقومي بخلع الأسنان لبدء المحادثة.

في النهاية ، هذه علامة على أن شخصياتك وطاقاتك غير متوافقة، من خلال اتخاذ قرار بعدم قضاء الوقت مع هؤلاء الأشخاص ، فأنت عليك احترام وقتك فى الاستفادة به للتقدم ونمو شخيصتك مع أشخاص وصديقات أكثر نجاحا.

  1. 8. صديقة غيورة متسلطة

تشعر صديقتك بالضيق والغيرة، لعدم اتصالك بها أو الرد عليها وبمجرد ان يتم الاتصال تبدء بملاحتك فى الأسئلة عن ما هو جديد وتدخل بشكل غير طبيعي لى حياتك الشخصية وكأنه أمر ملزم عليكي الإيجابة عليه.

اعلمي سيدتي انه في الصداقات السليمة ، نسمح للآخرين بالحصول على مساحة شخصية خاصة بهم ، ولا نأخذ الأمور على محمل شخصي عندما لا يستجيب الأصدقاء على الفور نتفهم أيضًا أن للناس حياتهم الخاصة ولا نعاقب أصدقائنا عاطفياً عندما لا يردون على رسائلنا على الفور. تحافظ الصداقات الصحية على استقلاليتها وتجربة الشعور بالثقة.

في النهاية ، ما تشعر به داخل الصداقة هو مؤشر كبير على أن الوقت قد حان لإنهاء الصداقة. من المهم الاستماع إلى ما نشعر به وإنهاء العلاقات التي لا تساهم بشكل إيجابي في نمونا الشخصي وصحتنا العقلية، من المهم أن نسعى جاهدين لإقامة صداقات تجعلنا نشعر بأننا مسموعين ، و بالاحترام  ، والتقدير ، وآمنين ، ومحبوبين، لا حرج في إنهاء الصداقات. هذا جزء صحي من إرسال الحدود وممارسة الرعاية الذاتية.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى