سعيد الماروق: المعتدون على مهنة الإخراج كثر

يخوض المخرج سعيد الماروق أولى تجاربه الإخراجيّة في ميدان الدراما، في مسلسل «24 قيراط» كتابة ريم حنا، وإنتاج «إيغل فيلمز»، وبطولة عابد فهد، وسيرين عبد النور، وماغي بوغصن، على أن تنطلق عجلة التصوير في شهر كانون الثاني من العام المقبل.

يقول الماروق في حديث خاص لـ«السفير» إنّ عناصر المسلسل على صعيد اختيار الممثّلين لم تكتمل حتى اللحظة، ولن يتمّ الكشف عن أسماء المشاركين كاملةً، قبل التوقيع معهم الأسبوع المقبل. ويؤكّد في هذا السياق أنّ ثلاثة ممثلين مصريين سينضمون إلى العمل، على أن يتمّ التصوير في لبنان بمعظمه، إلى جانب أسبوعين في مصر. ويشير إلى أنّه اتفق مع الشركة المنتجة على أن تكون له اليد الطولى في عملية اختيار الممثلين. «من الضروري أن يكون للمخرج الرأي الأول بالنسبة إلى عملية الاختيار لما فيه من مصلحة للعمل، ولذلك أقاتل لأثبت نجاعة خياراتي، كما أنَّني أعلم جيّداً ما تتطلّبه الناحية الإنتاجيّة وأراعيها».

ويؤكّد الماروق أهمية خوضه عالم الدراما اللبنانية. «أعتبر نفسي مسؤولاً عن دفع عجلة الدراما إلى الأمام، لا بل مجبراً على ذلك، ومن واجبي تسويق عمل لبناني منافس للأعمال العربيّة القائمة على إنتاج قويّ، وأسماء قويّة». برأيه فإنّ إنتاج الدراما المحليّة يشهد تقدّماً ملحوظاً، لكنّ المنافسة شرسة لناحية القدرة على بيع المسلسلات اللبنانية للمحطات العربية.

أمّا بالنسبة إلى المسلسل التاريخي «شجر الدر»، من كتابة يسري الجندي، وإنتاج طارق صيام، وبطولة غادة عبد الرازق، والذي تجدّد الحديث عنه في الآونة الأخيرة، وقيل إنّ الماروق سيتولى مسؤولية إخراجه، فيؤكّد المخرج اللبناني عدم وجود كلام رسمي حول هذا المسلسل منذ سنة ونصف السنة. «فوجئت من تداول أخبار، ومنها عن لسان غادة عبد الرازق، حول أن العمل مستمر، وقرأت أنّ المسلسل سيُعرض في رمضان من العام 2016. عُرض عليّ إخراج هذا المسلسل وتمنيت القيام بهذه المهمّة، لكن توقّفت المفاوضات بسبب ضخامة العمل إنتاجياً. العمل التاريخي يجب صناعته من ألفه إلى يائه، وهذا مكلف جداً، وما زال الكلام حول المسلسل مجرّد كلام».

بعد الانتهاء من «24 قيراط»، يستعدّ الماروق لتصوير فيلم سينمائي بعنوان «صمت الياسمين»، عن قصّة له، كتب السيناريو لها ناصر عبد الرحمن، وينتجها كامل أبو علي، على أن يقوم بدور البطولة الممثل المصري عمرو سعد. يصف الماروق الفيلم «بالعالمي، قصته واقعية رومانسية، ويخاطب أكبر شريحـة من الـناس لأنّه مبني على الإحساس».

من مشاريع الماروق في السينما أيضاً، تعاون مع شركة «باراماونت» الأميركيّة التي اختارته ليكون مخرج الوحدة الثانية في الجزء الجديد من سلسلة أفلام «المتحوّلون»، وهو سبق أن شارك في صناعة فيلم Transformers: Revenge of the Fallen العام 2009. «أنا بانتظار الاتفاق النهائي وتحديد مواعيد التصوير، واختياري للمرّة الثانية، يعني أنّهم أحبّوا واحترموا عملي، الأمر الذي يمنحني مسؤولية وسعادة كبيرين».

يستعدّ الماروق أيضاً لتصوير أغنية «من الألف للياء» مع عاصي الحلاني الشهر المقبل، وآخر أعماله في مجال الفيديو كليب كان أغنية «مش فارقة كتير» للفنانة نانسي عجرم، كلمات أمير طعيمة وألحان رامي جمال، كما يجري حالياً «مفاوضات مع فنانة لبنانية كبيرة لتصوير إحدى أغنياتها»، رافضاً الإفصاح عن الاسم في الوقت الحاضر. يقول إنّ صناعة الكليبات ضعفت بشكل كبير، ومن أحد الأسباب الوضع الأمني المتردي عربياً، ما قلّل من حماسة المشاهدين للفيديو كليبات. «ولا ننسى أنّ المعتدين على مهنة الإخراج أصبحوا أكثر من ذي قبل، وقد اذوا المهنة بشكل كبير. صناعة الكليبات هي مهنة جماعية، وعلينا جميعاً العمل للنهوض بها من جديد».

صحيفة السفير اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى