تحليلات سياسية

الجيش الاسرائيلي يوصي بـ وقف عمليات رفح “في أقرب وقت”

أوصى الجيش الإسرائيلي بإنهاء بوقف عمليات رفح جنوبي قطاع غزة “في أقرب وقت” وإطلاق عملية أخرى على حدود لبنان، وفق ما ذكرته وسائل إعلام عبرية.

وقالت القناة “12” العبرية، إن “القيادة الشمالية بالجيش الإسرائيلي تركز على أهداف من شأنها أن تقلل قدرات حزب الله الهجومية”.

الجيش الاسرائيلي يوصي بوقف عمليات رفح “في أقرب وقت”

وأضافت. أن “الجيش يوصي في هذه المرحلة بتحويل الاهتمام نحو الشمال. أي إنهاء العملية في رفح في أقرب وقت من أجل الانتقال إلى لبنان”.

وأشارت إلى أن “الجيش الإسرائيلي أوصى الحكومة بهذا الموقف”.

ونقلت القناة عن مسؤول أمني لم تسمه، قوله إن “هناك حاجة إلى تحرك أكثر حسما في الساحة الشمالية للسماح بالعودة إلى البلدات الشمالية”. التي تم إخلاء سكانها مع بداية الحرب على قطاع غزة في أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وأضاف المسؤول الأمني. أنه “يمكن تحقيق الأمن من خلال اتفاق (مع حزب الله). ولكن لا يمكننا جلب الشعور بالأمن للسكان دون اتخاذ إجراءات فعالة”.

وتابع: “يجب إجراء تغيير عميق على الحدود الشمالية (مع لبنان) إذا أردنا عودة السكان إلى ديارهم” شمال إسرائيل.

ووفقا للمصدر الإسرائيلي. فإن الهجوم الذي نفذه “حزب الله” على شمال إسرائيل، الأربعاء الماضي، يعد “أكبر هجوم منذ 8 أكتوبر الماضي”. وهو اليوم الذي بدأ فيه التصعيد على الحدود الإسرائيلية واللبنانية بعد يوم واحد من شن الحرب على غزة.

وخلال اليومين الماضيين، أطلق “حزب الله” أكثر من 200 صاروخ، ردا على اغتيال الجيش الإسرائيلي مسؤولا كبيرا في الحزب، مساء الثلاثاء.

وتتصاعد دعوات سياسيين إسرائيليين لشن حرب على لبنان. ومن المقرر أن يبحث المجلس الوزاري للشؤون الأمنية والسياسية “الكابينت”، مساء الأحد، التطورات على الحدود اللبنانية. وفق إذاعة الجيش.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل. أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتقول الفصائل. إنها تتضامن مع غزة التي تتعرض منذ 7 أكتوبر لحرب إسرائيلية مدمرة خلفت أكثر من 122 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى