علوم وتكنولوجيا

هل تستحق حزمة التحسينات في ‘بلاي ستيشن 5’ ثمنها؟

أماطت سوني أخيرا اللثام عن منصة العابها الجديدة، “بلاي ستيشن 5 برو”، وهي نسخة محسنة من الإصدار الماضي، لكن تكلفة هذه الترقية ستكون باهظة على عشاق العملاقة اليابانية.

وبعد إطلاق النسخة الرقمية والنسخة النحيفة من المنصة كما جرت العادة. وأعلنت سوني في بث عبر حساباتها الرسمية عن الاصدر الاحترافي من الجيل الخامس من بلاي ستيشن.

هل تستحق حزمة التحسينات في ‘بلاي ستيشن 5’ ثمنها؟

في فيديو قصير، عرض مارك سيرني، المهندس الرئيسي للجهاز قدرات وحدة اللعاب التي ستباع بسعر 700 دولار و800 يورو. وهو ما يزيد بنحو 250 يورو (275 دولارا) على جهاز “بلاي ستيشن 5” الحالي.

وستطرح “بلاي ستيشن 5 برو”،  في الأسواق العالمية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. مع إتاحة الطلب المسبق في 26 سبتمبر/أيلول الجاري.

وتعد سوني تعد بأن يقدم الجهاز الجديد تحسينات عديدة على منصة الألعاب الخاصة بها. كما وأن يرتقي بالأداء ليتناسب مع مواصفات الجيل الحالي وما يقدمه المنافسون.

وتبدأ العملاقة اليابانية إعلانها عن المنصة الجديدة بوصفها أنها الأقوى بين جميع منصات الشركة حتى الآن. كما وبأنها قادمة لتلبي طلبات اللاعبين وصناع المحتوى على حد سواء. إذ طالب هؤلاء بجهاز قادر على تشغيل الألعاب بمعدل إطارات أعلى ودقة عرض أعلى.

وحدثت سوني البطاقة الرسومية المستخدمة في الجهاز، لتقدم بذلك أنوية حوسبة أكثر بنسبة 67%. فضلًا عن ذاكرة عشوائية أسرع بمقدار 28%. وهو الأمر الذي يتيح للمنصة تشغيل الألعاب بشكل أفضل بنسبة 45% عن الجيل السابق.

“بلاي ستيشن 5 برو” – تقنية “تتبع الأشعة المتقدمة”

كما جاءت المنصة مع تقنية “تتبع الأشعة المتقدمة” على غرار بطاقات “إنفيديا” الرسومية للحواسيب المكتبية. وهو الأمر الذي يتيح لجهاز “بلاي ستيشن 5 برو” توليد رسومات تحاكي الواقع. كما وترتقي في المستوى إلى مستوى الكمبيوترات الشخصية بسرعة أعلى ودون خسارة الأداء.

كما تأتي المنصة الجديدة مع آليات الارتقاء بالدقة المعززة بالذكاء الاصطناعي. إذ تطلق سوني على هذه التقنية اسم “رسوم بلاي ستيشن الطيفية فائقة الدقة”. وهي تسخر آليات الذكاء الاصطناعي من أجل توليد إطارات تكمل الصورة لترتفع دقة العرض بشكل كبير. وهي تقنية أيضًا مستخدمة في الكمبيوترات الشخصية منذ عدة أعوام عبر بطاقات “إنفيديا” الرائدة.

وختم الإعلان عرضه بالكشف عن تحسينات متفرقة على غرار دعم معيار “واي فاي 7” للاتصال بالإنترنت اللاسلكي فائق السرعة فضلًا عن دعم دقة عرض “8 كيه” (8K) ومعدل تحديث الإطارات المتغير (VBR). وهي من التقنيات الشائع استخدامها مع الألعاب لتعزيز أدائها بشكل ملحوظ. أيضًا يحصل الجهاز الجديد على قرص تخزين أكبر بسعة 2 تيرابايت دون وجود وحدة تشغيل الأقراص الضوئية.

وأعلنت سوني في بيان مرفق أن ألعاب “بلاي ستيشن 5 ” ستكون قابلة للتشغيل على الجهاز الجديد. كما أدرج البيان أنها ستتوفر بإصدارات محسّنة، بما في ذلك “Assassin’s Creed: Shadow” و”Hogwarts Legacy”، و”Marvel’s Spider-Man 2″.

وقال هيديكي نيشينو، الرئيس التنفيذي لمجموعة أعمال المنصات في سوني إنتر أكتيف إنترتينمنت: “نحن فخورون بالأثر الذي أحدثه بلاي ستيشن 5  في صناعة الألعاب”.

بلاي ستيشن 5 – الوصول إلى ملايين اللاعبين حول العالم

وأضاف أن الجهاز منح مبدعي الألعاب فرصة “لتنفيذ رؤيتهم والوصول إلى ملايين اللاعبين حول العالم”، مشيراً إلى أن المبدعين سيكونون الآن قادرين على “إطلاق إمكانيات” الأجهزة الأكثر تقدماً.

وإلى جانب مشكلاتها الطويلة الأمد، عانت بلاي ستيشن  من أسابيع غير مستقرة.

اذ سحبت الناشرة اليابانية لعبة “Concord”. التي تدور أحداثها في الفضاء، بعد أسبوعين فقط من إصدارها في وقت سابق من هذا الشهر بعد أرقام مبيعات كارثية.

وتفيد التقارير بأن اللعبة استغرق تطويرها ثماني سنوات.

في اليوم نفسه، تلقت لعبة “Astro Bot”، التي طورتها إحدى الشركات التابعة في اليابان وحصرية لجهازها، استقبالاً حاراً من النقاد.

وسجل موقع مراجعات الألعاب Metacritic درجة 94 من 100 لـ”Astro Bot”. ما يجعلها من بين أفضل الإصدارات الحديثة التي تمت مراجعتها.

تعاني وحدة الألعاب في الشركة اليابانية هذا العام من أوقات صعبة. حيث لم تحقق “بلاي ستيشن 5 أهداف مبيعاتها، وأعلنت سوني عن تقليص 900 وظيفة في فبراير.

تواجه صناعة الألعاب بشكل عام    انكماشاً أوسع. حيث جفّت الاستثمارات التي تدفقت إلى القطاع خلال فترة كوفيد.

سربت التصميمات الأولية للمنصة قبل حدث الإطلاق الرسمي لها. ولكن هذا لم يخفض من الترقب المحيط بالجهاز، كونه يعد بتقديم قفزة في الأداء تتناسب مع لقب “برو” الذي تحصل عليه نسخ التحسين في منتصف الجيل. وذلك على غرار ما حدث مع “بلاي ستيشن 4 برو” من قبله.

تحسينات في العتاد

م تعلن “سوني” عن أي عناوين جديدة خاصة بالمنصة أو عناوين مصممة منذ البداية للاستفادة من قدرات المنصة بشكل كامل، وبدلًا من ذلك، أعلنت أن بعض الألعاب تحصل على تحديث برمجي يتيح لها الاستفادة من مزايا المنصة بشكل مباشر وتقديم الأداء الجديد.

في النهاية، كشفت الشركة عن موعد طرح المنصة وسعرها، إذ يبلغ سعر “بلاي ستيشن 5 برو” 700 دولار وتطرح في الأسواق العالمية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل مع إتاحة الطلب المسبق في 26 سبتمبر/أيلول الجاري، كما أقامت الشركة حدثًا مصغرًا دعت فيه بعض المعنيين بالتقنية لحضور الحدث وتجربة الجهاز بشكل مباشر.

ميدل إيست أون لاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى