موضة وجمال

أبجدية الياسمين من برلين إلى بيروت

قدّمت المصممة السورية منال عجاج النسخة الثانية من مجموعتها “أبجدية الياسمين” . في إطار أسبوع بيروت للموضة La Mode a Beyrouth. بعد أن كانت المصممة قد قدّمت في وقت سابق الجزء الأول من هذه المجموعة في مدينة برلين الألمانية.

تجمع “أبجدية الياسمين” في طيّاتها مزيجاً شرقياً غربياً .نظراً لما تحمله من رسائل مستوحاة من التراث السوري .الذي يختلط بتصاميم تواكب آخر صيحات الموضة في العالم. ويتجلّى سحر الشرق وعطر الياسمين الشامي في تصاميم جمعت بين العصور القديمة والحديثة.

وقد اختارت المصمّمة لهذا العرض المميَّز الممثلة السورية جيني اسبر . لمشاركتها بالإطلالة الأولى في تصميم خاصّ بالحقبة التاريخية لأبجدية الياسمين 2.

تصاميم تحاكي الحضارات السورية من خلال 13 حقبة تاريخية. بداية من أوَّل حضارة وأبجدية في العالم الحضارة الأوغاريتية، البابلية، الفينيقية، الأشورية، الفارسية، الإغريقية، الرومانية، البيزنطية، العباسية، الفاطمية، العثمانية، الانتداب . وصولاً إلى يومنا هذا. تمزجُ بين الحضارة والفن والموضة. واستكملت اللوحة المنسوجة بالحضارات من خلال عرض درامي. يعكس واقع سورية الحالي أخرجه الفنان والمخرج المسرحي عبد المنعم عمايري. تحت عنوان معاناة الياسمين.

ضمّ العرض أكثر من 30 تصميماً جديداً يحمل توقيع المصمّمة منال عجاج ميّزته الموسيقى التي تمّ تأليفها خصيصاً من قبل الموسيقي إياد ريماوي. من الواضح أنَّ عروض الأزياء وصيحات الموضة تنتشر بسرعة في العالم، لكن ما يميّز مصمّمة هذا العمل، أنَّها ستدخل التاريخ بأبجدية مختلفة أقلّ ما يقال فيها أنَّها قطرة من عطر ياسمينة دمشقية أشرقت في لبنان لتصل إلى العالمية.

العربية.نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى