علاقات اجتماعية

كيف يمكن أن أنتقد زوجي دون أن أجرح مشاعره ؟؟

كيف يمكن أن أنتقد زوجي دون أن أجرح مشاعره ؟؟ ! قد تشعر المرأة أحياناً بالحيرة والضيق بسبب عدم قدرتها على مواجهة زوجها أو انتقاده في بعض الأمور التي تزعجها في شخصيته خوفاً من غضبه أو إيذاء مشاعره. خاصةً وأن البعض يعتبر أن توجيه أي انتقاد لشخصه أو تصرفاته هو إهانة لكرامته وجرح لكبرياء رجولته.

ولذلك فهو يبدأ بالهجوم للدفاع عن نفسه ولذلك تتجنب المرأة توجيه الملاحظات للزوج.

فكيف يمكنك إذاً أن توجهي بعض الانتقادات لزوجك دون أن يشعر بالإهانة؟

*من الضروري جداً أن تشعري زوجك دائماً باحترامك له وتقديرك الكبير لشخصه وعند ذلك سيتقبل أي ملاحظة يمكن أن توجيهيها له وسيقدر أن ذلك من حبك الكبير له ورغبتك في تحسين علاقتكما.

*كما أن ثقتك الكبيرة بزوجك وإيمانك به سيشعره أيضاً بحبك وسيزيد ثقته بنفسه وبالتالي سيكون قادراً على تقبل إنتقاداتك له بصدر رحب.
عند توجيه أي نقد لزوجك احرصي على أن تكون كلماتك منتقاة ولطيفة ولهجتك هادئة وصوتك منخفض كي لا تجرحي مشاعره. وابتعدي عن السخرية والنقد اللاذع.

*ابتعدي عن أسلوب الإلحاح والتكرار والذي يبعث في نفس زوجك الملل والضجر وسيزيد من عناده.

*احرصي على عدم توجيه النقد لزوجك إلا إذا كان الأمر يستحق ذلك وابتعدي عن انتقاده على كل تفصيل صغير كان أم كبير. فقط وجهي الانتقاد عندما يستحق الأمر فقط ولا تتوقفي عند التفاصيل الصغيرة والتافهة.

*اجعلي الهدف من توجيه النقد تحسين العلاقة وليس العراك والصراع مع زوجك. ولذلك احرصي على الوصول معه إلى نقطة التقاء.

*وأخيراً انتقي الوقت المناسب لتوجيه اللوم كي لا يتفاقم الأمر ويولد مشكلة مع زوجك، ابتعدي عن الأوقات التي يكون فيها زوجك غاضباً أو متعباً واختاري الأوقات المناسبة. واحرصي على ذكر الصفات الإيجابية قبل السلبية.

موقع بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى