المركزي المصري: البنوك اشترت 1.4 مليار دولار منذ تعويم الجنيه‎

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، السبت، إن القطاع المصرفي في البلاد ضخ ما يزيد عن 1.4 مليار دولار في البنوك؛ لتلبية احتياجات العملاء من العملة الأمريكية منذ تعويم الجنيه (تحرير سعر صرفه) أمام العملات الأجنبية في الـ3 من الشهر الجاري.

وأضاف عامر، في تصريحات لصحيفة “المال” المصرية الخاصة، أن “القطاع المصرفي ضخّ ما يزيد عن 1.4 مليار دولار داخل البنوك، خلال 6 أيام عمل من 3 نوفمبر/ تشرين ثان الجاري، وحتى أمس الأول الخميس 10 من الشهر ذاته”.

وأوضح أن تلك السياسة تأتي لتلبية احتياجات العملاء وتدبير الاعتمادات المستندية لعمليات التجارة الخارجية خلال الأسبوع الأول من تعويم الجنيه؛ أي ترك سعره يتحدد بناءً على عوامل العرض والطلب.

ونفى عامر ما تردد عن اقتصار نشاط البنوك على شراء الدولار فقط.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قررت مصر تحرير سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية؛ ليتراجع سعره إلى 17.30 جنيه أمام الدولار الواحد اليوم، مقابل 8.88 قبل التعويم، ورفع أسعار الوقود بنسب تراوحت بين 7.1% و 87.5%.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يحقق الاقتصاد المصري معدل نمو سنوي بنسبة 6% بحلول عام 2021، على غرار المستويات المحققة في الفترة من 2005 – 2010.

ووافق الصندوق مساء الجمعة على قرض قدره 12 مليار دولار يُصرف على ثلاث سنوات لدعم خطة الإصلاح الاقتصادي الشاملة التي وضعتها الحكومة المصرية.

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى